رفع البونوس لطلاب 5 وحدات رياضيات لـ30 علامة على الأقل

أعلن مجلس رؤساء الجامعات في البلاد أنه يدعم مبادرة وزير التعليم لرفع النقاط الإضافيّة (البونوس)، الممنوح للطلاب المسجّلين في الجامعات ممّن تعلموا خمسة وحدات رياضيّات، حتى يصل ما لا يقل عن 30 علامة إضافيّة.

الهدف الأساس من المبادرة، هو جعل اختيار تعليم الرياضيّات بمستوى خمس وحدات جذّابًا أكثر للطلاب، بعدما انخفض عدد المتقدّمين للامتحان بهذا المستوى بنسبة 10%.

العلامات الإضافيّة الممنوحة لطلّاب الخمس وحدات في الرياضيات هي 25 علامة في أغلب الجامعات، ما عدا التخنيون، الذي رفعها بالفعل لثلاثين نقطة إضافيّة.

العلامات الإضافيّة عادةً ما تُعطى لطلّاب الأربع والخمس وحدات في كافّة مواضيع البجروت، وفقما ترتئيه الجامعة نفسها؛ ويتم إضافة العلامات فورَ تقديم أوراق التسجيل للجامعات المختلفة في البلاد، مع دمج كل المعطيات المتوفرة، يمكن تحديد 'احتمالات قبول' للبرامج والمؤسسات المختلفة.

في السنوات الأخيرة عادةً ما منح طلاب الخمس وحدات رياضيات 25 علامة إضافيّة، وطلاب الأربع وحدات رياضيات 12.5 علامة إضافيّة.

مقدار البونوس ستحدده كل جامعة على حدة، بقصد إتاحة المجال لكل جامعة لتحديد زيادة البونوس مبكرًا قدر الإمكان.

لجنة رؤساء الجامعات طلب من وزير التعليم إقامة لجنة مشتركة من قبل اللجنة والوزارة، سترافق تطبيق المقترح، بقصد فحص إمكانية تطبيقه في مجالات أخرى، مع الإبقاء على الهدف الأساس أن تكون النقاط المضافة على الرياضيّات أكثر من 30 نقطة بونوس.

في شأن ذي صلة، قال وزير التعليم نفتالي بينيت، أمس الأربعاء، إن إسرائيل تواجه خطرًا كبيرًا، حيث انخفض عدد من تقدّم لخمس وحدات رياضيات من 13 ألف متقدّم إلى 8500 متقدّم فقط؛ وأضاف: سنقوم في هذه الأيام بالتحضير لمخطط جديد للرياضيّات؛ مهم جدًا بالنسبة لنا ان يفهم الطلاب أن الرياضيّات هي الأساس للتقدم والنجاح 'الشخصي والوطني' وفق تعبيره.

أضف تعليق:

التعليقات