التوقيع على ميثاق شرف تحت عنوان ‘‘كفرمندا للجميع’’

بعد أحداث العنف المؤسفة التي عصفت بقرية كفرمندا،وما أحدثته من تصدع بالعلاقات بين أبناء البلد والواحد وخلقت حالة دائمة من الإحتقان الإجتماعي،تكللت الجهود والمساعي التي بذلها عدد من أهالي البلدة بإخراج ميثاق شرف الى النور وتحت عنوان "كفرمندا للجميع".

وجرت مراسم التوقيع على هذا الميثاق مساء الجمعة، بعد إختتام الإحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف في المسجد القديم في القرية بحضور أئمة المساجد وحشد من أهالي البلدة.

وافتتح مراسم التوقيع الشيخ احمد ظاهر زيدان إمام المسجد القديم مستعرضًا الطريق حتى الوصول لصياغة الميثاق،بهدف المحافظة على إستقرار كفرمندا وإضفاء أجواء الأمن والأمان بين كافة الأهالي.وأشار رئيس المجلس المحلي المهندس طه زيدان في كلمته الى هذا الميثاق هو ميثاق لوأد الفتنة،لافتًا الى أن ما يميز أهل كفرمندا هو طيبة قلوبهم وأن بذرة الخير والتسامح فيهم،مؤكداً على ضرورة الإلتزام بهذا الميثاق.

وعرض مدير قسم المعارف في المجلس المحلي جمال طه في مداخلته صورة قاتمة توصف الحالة التي وصل اليها أطفال كفرمندا بعد أحداث العنف المؤسفة حيث أخرج من جيبه صورة رسمها طفل يتعلم في إحدى رياض الأطفال،بعد مشاركة والده في أحد الشجارات التي وقعت.

ورسم الطفل شخصًا يحمل مسدسًا بيد وباليد الأخرى يحمل سكينًا،وتتضمن الصورة مشاهد عنيفة ومشاهد مأساوية تدمي القلوب استوحاها الطفل بتأثير من أحداث العنف الأخيرة.وقرأ الشيخ محمد نمر عبد الحميد إمام مسجد الشهداء على مسامع الحضور النص الحرفي لبنود الإتفاق داعيًا الجميع الإلتزام به قولاً وعملاً.

النص الحرفي للميثاق:

بسم الله الرحمن الرحيم "واعتصموا بحبل الله جميعًا".

ميثاق شرف تحت عنوان كفرمندا للجميع

الهدف أن تبقى كفرمندا موحدة بأهلها.. 10ربيع الأول 1438 هـ 9.12.2016

حتى نحيا في هذا البلد بأمن واطمئنان وتبقى الروابط الأخوية قائمة فيما بيننا لا بد للجميع أن يكون له دور في الحفاظ على وحدتها وزرع بذور الخير فيها وبناء جسر المحبة بين أفرادها لتبقى كفرمندا كما ورثناها عن الأباء والأجداد رمزاً وعنوانًا لكل خير.وبناء على ذلك تم الإتفاق بين سادة وقادة العائلات على هذا الميثاق والتوقيع عليه:

1- أن يحافظ الجميع على أمن واستقرار هذا البلد وأن نتعاون جميعا على البر والتقوى

2-أن يبذل كل واحد منا ما بوسعه مع أفراد عائلته ليبني جسور المحبة مع سائر أفراد العائلات

3- في حالة حدوث مشكلة بين شخصين أو اكثر نعمل جميعًا على احتوائها وعدم توسعها

4- عدم تصديق الاشاعات او الانجرار وراء المغرضين حتى نتبين الأمر.

5- على الجميع محاربة الكتابات السلبية التي تُنمي العصبية والنعرات القبلية على الفيسبوك وجميع وسائل التواصل الإجتماعي(لأن الكتابات السلبية من شأنها أن تفرق ولا تُجمع وتشعل الشحناء والبغضاء بين أبناء البلد الواحد)

6- يجب على الجميع المساعدة على ضبط الأعراس والتخلي عن كل مظهر يؤدي الى التأجيج السياسي (من المعروف أن غالبية أهل البلد يجاملون بعضهم بعضًا في مناسبات الفرح والكره".

7- يتعهد الجميع التعاون مع اللجنة التربوية ومساندتها من أجل تحقيق أهدافها

8- يتعهد الجميع على تنفيذ كل البنود المذكورة أعلاه وفي حالة نقض عائلة أي بند تُشكل لجنة من جميع الأطراف واتخاذ القرار المناسب وتنفيذه

9- تتكفل لجنة المتابعة المحلية بمراقبة تنفيذ جميع بنود الميثاق ولها الصلاحية في رفع شكوى اللجنة الموجودة في بند 8

10- يتعهد الجميع أمام الله وأمام الناس على تنفيذ كل ما كتب في هذا الميثاق والله على ما نقول شهيد

كفرمندا بلد الجود والكرم ورمز المحبة والتسامح














تعليقات - عبر عن ارائك وبكل حرية
الاسم :
البلد :
التعليق :
جميع الحقوق محفوظة لدى موقع بلدنا 2005 - 2016
(الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبيها فقط )


Powered by BldnaHitech
بلدنا هايتك - بناء وتصميم مواقع انترنت