2016-12-30 14:00:00

تعرف على اهم العلاجات الفعالة للتخلص من التهاب اللسان

تعتبر المشاكل الصحيّة التي تصيب الجهاز الهضمي من أكثر الأمراض التي تصيب الإنسان، ويعتبر التهاب اللسان أحد أبرز هذه المشاكل التي يتعرض لها الكثير من الناس، ولا يوجد حتى الآن سبب علمي لهذا الالتهاب، إلا أنّ بعض العادات السيئة تساعد على ظهور هذا الالتهاب.

أسباب التهاب اللسان

ممارسة بعض العادات السيئة: يقوم الكثير من الناس بِعَضّ لسانه مثلاً، مما يعرضه للالتهاب.
العدوى بإحدى الميكروبات: فالكثير من الميكروبات التي تنتقل عن طريق عدوى معينة تؤدي إلى التهاب اللسان، وتحديداً التي يكون سببها البكتيريا.
عوامل وراثية: يصاب الكثير من الناس به نتيجة حملهم لجينات تسبب هذا النوع من الالتهابات.
تغيّرات هرمونية: فالاضطرابات الهرمونية التي تصيب الكثير من غدد الفم قد تؤدي إلى التهاب اللسان.
ضعف جهاز المناعة: ويتضمن عدم قدرة الجهاز المناعي على مقاومة مسببات الالتهاب؛ كالميكروبات، أو حتى الحروق والجروح التي تصيب الجلد.
تناول بعض الأطعمة: وتحديداً التي تحتوي على كميات كبيرة من التوابل أو الأطعمة الحارة.
اضطربات هضمية: مثل إصابة المعدة أو الأمعاء بأحد الأمراض أو المشاكل الصحيّة.
نقص بعض العناصر الغذائية: فهناك العديد من العناصر الغذائية التي يؤدي نقصانها إلى التهاب اللسان، وأبرزها المعادن والفيتامينات والأحماض.

10 علاجات فعالة لالتهاب اللسان

1- الألوة فيرا :

الألوة فيرا لديها العديد من الخصائص العلاجية والتي يمكن أن تعالج العديد من المشاكل في الفم، بما في ذلك التهاب اللسان. ولها خاصية مضادة للالتهابات التي تساعد على تخفيف الألم والالتهابات. ببساطة قومي بإستخراج هلام الألوة فيرا وتطبيقه مباشرة على المنطقة المصابة. كرري هذه العملية عدة مرات يوميا. خيار آخر، قومي بشطف فمك بعصير الألوة فيرا 3 أو 4 مرات في اليوم. اتبعي أي من هذه العلاجات يوميا حتى يزول الألم والالتهاب.

2- صودا الخبز :

تعمل صودا الخبز لعلاج التهاب اللسان، كما لديها خصائص مضادة للالتهابات والتي تساعد على تهدئة الألم والالتهاب. كل ما عليك القيام به هو مزيج نصف ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع قليل من الماء للحصول على عجينة. بعد ذلك يمكنك تطبيق الخليط على المنطقة المصابة لمدة دقيقة، ثم اشطفي اللسان بالماء الدافئ. يمكنك أيضا مزج 1 ملعقة صغيرة من صودا الخبز في كوب من الماء الدافئ واستخدامه لشطف الفم عدة مرات في اليوم. استخدام أي من هذه العلاجات 3 أو 4 مرات يوميا حتى تتخلص من هذه المشكلة.

3- بيروكسيد الهيدروجين :

بيروكسيد الهيدروجين يعمل كمطهر فعال جدا لإلتهاب اللسان. كما لديه خصائص قوية مضادة للجراثيم لتقليل من خطر العدوى. استخدمي 3٪ فقط من بيروكسيد الهيدروجين وخلطه مع كمية متساوية من الماء الدافئ. طبقي هذا الخليط على المنطقة المصابة باستخدام قطعة من القطن نظيفة. واتركيه لبضع ثواني، ثم إشطفي الفم بالماء الدافئ. كرري هذه العملية عدة مرات في اليوم لبضعة أيام.

4- الملح :

الملح يعمل كمطهر طبيعي، يمكن استخدامه لعلاج التهاب اللسان. كما أنه يساعد على تقليل الألم والالتهابات. وعلاوة على ذلك، فإنه يمكن أن يمنع العدوى. كل ما عليك القيام به هو خلط ملعقة صغيرة من الملح في 1 كوب من الماء الفاتر. واستخدامه لشطف الفم 3 أو 4 مرات يوميا حتى يشفى إلتهاب اللسان. يمكنك أيضا تطبيق القليل من الملح مباشرة على المنطقة المصابة للمساعدة في تجفيف القرحة.

5- عرق السوس :

الخصائص الطبية والعلاجية لعرق السوس فعالة في علاج التهاب اللسان. هذه العشبة لديها خصائص مضادة للالتهابات التي يمكن أن تهدئ المنطقة المتضررة. لذلك قومي بخلط 1 ملعقة صغيرة من مسحوق عرق السوس مع كمية كافية من الماء للحصول على عجينة. ضعي الخليط على المنطقة المصابة بإستخدام كرة من القطن. وتركه لبضع الدقائق، ثم يشطف الفم بالماء الدافئ. كرري هذه العملية عدة مرات في اليوم. يمكنك أيضا شطف الفم عن طريق نقع 1 ملعقة من عرق السوس في 2 أكواب من الماء لمدة 3 ساعات. واستخدامه لشطف الفم عدة مرات يوميا.
ملاحظة: الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم يجب عدم استخدام علاج عرق السوس.

6- زيت لافندر:

زيت اللافندر الأساسي ورائحته الحلوة يساعد في علاج التهاب اللسان. هذا الزيت يساعد في تقليل الألم والالتهاب. بالإضافة إلى ذلك، يساعد في تسريع عملية الشفاء وترميم الجلد. كل ما عليك القيام به هو إضافة بضع قطرات من زيت اللافندر الأساسي إلى كوب من الماء الدافئ واستخدامه لشطف الفم عدة مرات يوميا. يمكنك أيضا مزج 3 قطرات من زيت اللافندر الأساسي مع ملعقة صغيرة من العسل وربع كوب من الماء الساخن و نصف كوب من الماء البارد. استخدمي هذا المحلول لشطف الفم عدة مرات في اليوم.

7- العسل :

العسل له خصائص علاجية ومهدئة التي يمكن أن تساعد في تخفيف الألم والالتهابات الناجمة عن التهاب اللسان. امزجي القليل من العسل على الجزء المصاب من لسانك، كرري هذه العملية بضع مرات في اليوم. يمكنك أيضا مزج 1 ملعقة من العسل ونصف ملعقة صغيرة من الكركم للحصول على عجينة. طبقي هذا الخليط على المنطقة المصابة، وتركه لمدة 5 دقائق على الأقل ثم يشطف الفم بالماء الدافئ. اتبعي هذا العلاج 3 أو 4 مرات يوميا لبضعة أيام.

8- أوراق المريمية :

أوراق المرمية فعالة جدا لعلاج التهاب اللسان. الخصائص المهدئة لأوراق المرمية يمكن أن تساعد في تخفيف الألم. كما أن لها تأثير لتجفيف القروح. قومي بغلي حفنة من أوراق المريمية الطازجة في 3-4 أكواب من الماء لمدة دقيقتين، وتترك على نار خفيفة لمدة 5 دقائق. وإضافة إليها بضع قطرات من زيت المر وتركها حتى تبرد، واستخدام هذا المحلول لشطف الفم عدة مرات في اليوم. أيضا يمكنك تطبيق مسحوق المريمية مباشرة على القرحة 3 أو 4 مرات في اليوم.

9- الزبادي :

الزبادي يمكن أستخدامها للحد من إلتهاب اللسان. وبالإضافة إلى ذلك، فهي تحتوي على مجموعة واسعة من البكتيريا الجيدة التي يمكن أن تساعد في محاربة العدوى. كل ما عليك القيام به هو إضافة الزبادي إلى نظامك الغذائي. كما يمكنك تطبيقها موضوعيا على المنطقة المصابة لمدة بضع ثوان عده مرات في اليوم.

10- الشب :

الشب مطهر وله خصائص الدواء القابض، يمكن أن يساعد في تقليل الألم والالتهاب وتعزيز الشفاء عن طريق إزالة الرطوبة من قرحة. قومي بتطبيق كمية صغيرة من مسحوق الشب مباشرة على المنطقة المصابة. وتركه لمدة دقيقة (إحرصي على عدم بلع الشب) بعد دقيقة واحدة، بصق اللعاب والشب وشطف الفم بالماء. كرري هذه العملية في اليوم التالي، إذا لزم الأمر.

تشخيص التهاب اللسان

يعتمد تشخيص التهاب اللسان على الفحص السريري للمريض ويلاحظ من خلاله ما يلي :
– عدم وجود النتوءات "الحليمات" التي تكون موجودة عادة على سطح اللسان، أي ان اللسان يكون أملس بشكل غير طبيعي.
-انتفاخ اللسان.
* قد يقوم الطبيب بالسؤال عن التاريخ المرضي للمريض واسلوب حياته لمعرفة العوامل المُسبب لالتهاب اللسان.
* قد يُوصي الطبيب بفحوصات مخبرية للتأكد من سلامة المريض من أية اضطرابات مرضية .

مضاعفات التهاب اللسان

قد يسبب التهاب اللسان عدد من المضاعفات منها:
– انسداد القناة التنفسية في حالة انتفاخ اللسان بشكل كبير.
– صعوبات في النطق او البلع او المضغ.
– احساس بعدم الراحة او التهيج داخل الفم.

علاج التهاب اللسان

قد يشمل علاج التهاب اللسان التدابير التالية:
– توصية المريض بالمحافظة على نظافة الفم والاسنان وذلك عن طريق تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يوميا على الأقل وتنظبفها بالخيط على الأقل مرة في اليوم.
– استخدام المضادات الحيوية، مضادات الفطريات في حال كانت العدوى هي المسبب لالتهاب اللسان .
– اتباع نمط غذائي معين او تناول المكملات الغذائية لعلاج فقر الدم او مشاكل غذائية آخرى قد تكون مسببة لالتهاب اللسان .
– تجنب المواد التي تتسبب بتهيج اللسان كالمشروبات الكحولية والأغذية الحارة او الساخنة والتدخين .

تعليقات - عبر عن ارائك وبكل حرية
الاسم :
البلد :
التعليق :
جميع الحقوق محفوظة لدى موقع بلدنا 2005 - 2016
(الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبيها فقط )


Powered by BldnaHitech
بلدنا هايتك - بناء وتصميم مواقع انترنت