أخطاء يرتكبها الطلاب في الامتحان يجب تجنبها

يتشارك الطلاب في أخطاء أساسية خلال الإجابة على الامتحان، مما يؤدي لضياع علامات كان يمكن أن تصبح في متناولهم لو راعوا نقاطاً معينة، وبحسب خبراء موقع "أوكسفورد يو كي"، فإن تجنب تلك الأخطاء قد يضاعف فرص التميز لجمهور عريض من الطلاب.

1- عدم قراءة الأسئلة جيداً: من أشهر الأخطاء التي يتعرض لها الطلاب تللك المتعلقة بالتسرع في قراءة الأسئلة، فكثيراً ما يكون هذا الخطأ مدمراً لعلاماتك المحتملة، عدم قراءة الأسئلة جيداً يورطك في أخطاء لا تتوقعها، وقد تغفل عن مطلب مهم أو تخلط بين أمور مختلفة.

2- الإجابة على ما يسهل عليك لا على الأهم: عليك مراعاة فروق الدرجات بين كل سؤال أو قسم وآخر. ركز إجاباتك على المهم لا على ما تراه أسهل.

3- عدم وضع خطة للإجابة: حتى الامتحان بحاجة لخطة هجوم. من أسوأ الأخطاء التي يمكن أن يرتكبها الطالب الانكباب على الامتحان بعشوائية، اقرأ الأسئلة كلها أولاً ثم ضع خطة عمل وهدئ أعصابك، وتتضمن هذه العملية المقدمة، أي قراءة واعية وتخطيط ومن ثم مراعاة الوقت، والإجابة عن الأسئلة المتعددة الاختيارات، أو الفصل بشأن اختيار سؤال عوضاً عن آخر، ومن ثم مراجعة لغتك وأخطائك المحتملة.

4- ترك أسهل الأسئلة للنهاية: رغم أنك يجب أن تولي الأسئلة الأهم ذات العلامات الأكثر قدراً أكبر من التركيز والأولوية، لكن لا تترك كل الأسئلة السهلة للنهاية، حتى لا تستنزف تركيزك وطاقتك.

5- السماح للوقت بالتسرب بين أصابعك: حافظ على تركيزك ولا تسمح للوقت بالمرور دون انتباه.

6- محاولة الإسهاب في الشرح بينما لا تملك وقتاً كافياً: من الأخطاء المكررة للطلاب خلال الامتحانات، محاولة الإسهاب في الشرح وتوضيح الإجابات، على حساب الوقت. من المهم أن تحاول الإجابة على أكبر قدر ممكن من الأسئلة المهمة كما يجب، لكن تغاضى عن الإطالة دون احتساب الوقت بحرص.

7- ترك أسئلة متعددة الاختيارات فارغة: من الحماقة ترك الأسئلة متععدة الاختيارات فارغة، حتى لو لم تكن تعرف الإجابة.

8- عدم توضيح الإجابات والاختيارات: مع التصحيح والشطب في ورقة الأسئلة قد ينسى الطالب توضيح الإجابة والاختيارات. تأكد من توضيح أي تعديل تقوم به في ورقة الامتحان، واجعلك مقصدك واضحاً للمصحح.

9- ترك غرفة الامتحان باكراً: مهما كنت متأكداً من إجاباتك لا تترك غرفة الامتحان باكراً. أي وقت إضافي يفيدك، فيمكنك تنقيح إجاباتك أكثر، أو مراجعتها لمرتين، وإضافة المزيد لضمان علامات أفضل.

10 اللغة الضعيفة والتسرع في الكتابة: لا يعني أنك لا تخضع لامتحان لغة أن تهملها في إجاباتك حتى للمواد العلمية.

تعليقات - عبر عن ارائك وبكل حرية

ممتاز هذا ما افعله بالضبط
ورد - كفر الديك

1 .

الاسم :
البلد :
التعليق :
جميع الحقوق محفوظة لدى موقع بلدنا 2005 - 2016
(الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبيها فقط )


Powered by BldnaHitech
بلدنا هايتك - بناء وتصميم مواقع انترنت