إكتشاف طريقة جديدة لتذكر كل المعلومات التي درستها لتنجح في إختباراتك

يلجأ الكثير منا إلى طرق عدة لاجتياز الامتحانات عبر تدوين الملاحظات وفهرسة المعلومات، وتسجيل المحاضرات، واحتساء القهوة للحفاظ على يقظتنا، إلا أن هناك طريقة جديدة اكتشفها العلماء من الممكن أن تجعلك تتذكر كل المعلومات التي درستها لتنجح في جميع اختباراتك.

ويشير موقع "ميديكال دايلي" إلى أن إخبار شخص ما بما تعلمته قد يكون من أفضل الطرق لحفظ ما تعلمته، وقالت أخصائية علم النفس والعاملة على إجراء البحث ميلا سيكيرز أن هذا الفعل يساعد على تثبيت المعلومات، فبدلاً من معاودة قراءة المعلومات أو الملاحظات مرة أخرى يمكن للفرد أن يحاول شرح ما تعلمه لزميله على سبيل المثال.

ويعطي العقل الأولوية للمعلومات التي يكون لها عائد نافع والتي تعمل على مكافئتنا لترسخ في الذاكرة، إذ يعم على تذكر الأنشطة الاجتماعية لأن فيها كماً كبيراً من المكافأة للفرد وتجعل عقله أكثر انخراطاً، ما يجعل المعلومات المتداولة أثناء الأنشطة الاجتماعية أكثر قابلية للرسوخ في الذاكرة، ولذلك عندما نقوم بشرح ما تعلمناه لشخص آخر فإننا نقوم بممارسة نشاط اجتماعي وذلك سيجعلنا نتذكر المعلومة أكثر.

وفي دراسة نشرت في مجلة "التعلم والذاكرة"، طرح سيكرز وزملاؤها هذه النظرية من خلال تجنيد 60 مشاركاً متوسط أعمارهم 21، وتقسيمهم إلى ثلاث مجموعات لمشاهدة فيلم أجنبي غامض. وعرضوا 24 ثانية من 40 فيلماً تضمنت مشاهد قصيرة عن الحوادث والعادات اليومية، مثل تناول وجبة العشاء مع الأسرة، أو لعب الأطفال في الحديقة، ثم سألوا المشاركين بعد فترة امتدت من دقائق عدة إلى أيام معدودة عن ما يتذكرونه منها.

وبينت النتائج التي كانت من السهل التنبؤ فيها، أن المشاركين الذين انتظروا لأيام عدة نسوا التفاصيل الفرعية، أما المجموعة التي لم تنتظر كثيراً فتم منحها تلميحات للإجابات قبل، ما سهل استرجاع التفاصيل الهامشية، لكن استرجاعهم للمعلومات الرئيسة لم يكن مختلفاً عن المجموعة الأولى التي لم يتم إعطاؤهم أي تلميحات.
وفي المجموعة الثالثة كان هناك أفراد قاموا برواية حوادث الفيلم بعد الانتهاء من مشاهدته لفرد آخر، وبينت النتائج أن استرجاع المعلومات الفرعية والرئيسة في حبكة الفيلم كان أسهل لدى هؤلاء الأفراد.

ومن المهم للفرد أن يعرف أن نسيان بعض التفاصيل والمعلومات يعتبر أمراً طبيعياً، وأننا نميل إلى نسيان المعلومات مع تقدم سننا، إذ أن العقل بطبيعته متكيف ويميل إلى تذكر المعلومات التي تهمنا وينسى المعلومات التي لا تهمنا، وتشير سيكرز إلى أن هذه الخاصية توجد في عقولنا حتى لا نضطر للبحث في ملايين المعلومات غير اللازمة لنسترجع معلومة محددة.

تعليقات - عبر عن ارائك وبكل حرية
الاسم :
البلد :
التعليق :
جميع الحقوق محفوظة لدى موقع بلدنا 2005 - 2016
(الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبيها فقط )


Powered by BldnaHitech
بلدنا هايتك - بناء وتصميم مواقع انترنت