2017-02-21 10:40:33

دراسة: التعرض للضوء ليلاً يؤدي إلى هشاشة العظام

كشفت دراسةٌ حديثة، ربطت بين التعرضِ للضوءِ ليلا، والعديدِ من المشاكل الصحية مثلَ السرطان وضُعفِ المناعة.

وأشارت الى أن التعرضَ المستمر للضوء أثناء النوم يكون له تأثيرات سلبية على الصحة، حيث أجرى فريقُ بحثٍ الهولندي، تجربتهُ على مجموعةٍ من الفئران، ظهرت عليها علاماتٌ مرضية بعد تعرضها للضوء لفترة طويلة، وأوضحت الدراسة، أن النومَ العميق له تأثيراتٌ على تكوينِ مناعةٍ قويةٍ للجسم و تقويتها.

ووفقاً لما نشره موقع "دويتش فيليه"، أن الباحثون في المركز الطبي عرضوا 100 فأر للضوء المستمر، لمدة 24 أسبوعا، حيث أظهرت قياسات نشاط الدماغ عبر أقطاب كهربائية ربطت على رؤوسهم على وجود تغيير في أنماط الموصلات العصبية للحيوانات، إضافة إلى وجود تغييرات في الساعة البيولوجية لديها، وأظهرت الدراسة علامات للالتهابات في الجسم، إضافة إلى ضعف عام، وهرم في الجسم وهشاشة في العظام.

وقالت الدراسة، إنه لا يوجد بعد أي تأكيدات علمية بأن ما أصاب الفئران قد يصيب البشر، إلا أنها ذكرت أن الدراسات أثبتت أيضا أن عدم التعرض للضوء نهارا، له تأثيرات مشابهة للتعرض الكثيف للضوء ليلا، وأوضحت الدراسة، أن النوم العميق عادة له تأثيرات على تكوين مناعة قوية للجسم، لذلك فإن قلة النوم أو تقطعه، وكذلك التغيير في الساعة البيولوجية يضعف الجسم، ويساعد على ظهور علامات هرم مبكر.

جدير بالذكر أن دراسات طبية مختلفة ربطت بين قلة النوم، والتسبب في أمراض مثل الاكتئاب، وضعف الذاكرة، والسكري، والسرطان. حيث أضاف الباحثون، إن هناك مسببات أخرى تتسبب في هذه الأعراض مثل نوعية الغذاء، ودرجة حرارة الجو.

كما أن التعرض للأضواء الاصطناعية يكون له نفس التأثيرات أيضا، خاصة أن 70% من البشر يتعرضون لأضواء صناعية من الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر اللوحية، والتي في كثير من الأحيان لا تزال تستخدم في الليل لساعات، كما أن نسبة الضوء الأزرق التي تبثه هذه الأجهزة لها تأثير على عمل شبكية العين.

تعليقات - عبر عن ارائك وبكل حرية
الاسم :
البلد :
التعليق :
جميع الحقوق محفوظة لدى موقع بلدنا 2005 - 2016
(الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبيها فقط )


Powered by BldnaHitech
بلدنا هايتك - بناء وتصميم مواقع انترنت