مقتل أبو الخير المصري الرجل الثاني بتنظيم القاعدة في شمال سوريا

قتل أبو الخير المصريو هو الرجل الثاني في تنظيم القاعدة بشمال سوريا، في غارة أميركية على محافظة إدلب شمال سوريا، وقال ناشطون إن أبا الخير، قتل بغارة نفذتها طائرة أمريكية من دون طيار، فوق محافظة إدلب، وقتل ارهابيوم آخرون معه.

و بحسب ما نشرت مواقع تابعة لتنظيم القاعدة ضربات التحالف التي جاءت بعد غياب لأسابيع، استهدفت سيارة أبي الخير، وسيارة أخرى في هجومين منفصلين، وأوضح ناشطون أن الغارة الأولى استهدفت سيارة قرب معسكر المسطومة، فيما استهدفت الثانية سيارة قرب بلدة التوامة بريف حلب الغربي.

وبرز اسم "أبو الخير المصري" في العام الماضي، حينما نشر تنظيم القاعدة رسالة صوتية له، أعطى فيها مجلس شورى "جبهة النصرة"، المجال لفك الارتباط بالقاعدة، وتغيير المسمى فيما بعد.

من هو أبو الخير المصري الرجل الثاني في تنظيم القاعدة؟

اذا من هو الرجل الثاني في القاعدة الذي تم قتله من قبل طائرت من دون طيار في ادلب نتابع، اسمه الحقيقي عبدالله محمد رجب عبد الرحمن، من مواليد شمال مصر عام 1957، كان ضمن مجموعة الظواهري في مصر، منذ أواخر الثمانينيات.

سافر المصري مع الظواهري إلى السودان، مطلع التسعينيات، ومنها إلى أفغانستان، حيث انضما إلى حاشية أسامة بن لادن، اعتقل من قبل السلطات الإيرانية اذ تقول إفادة سليمان أبو الغيث عضو القاعدة السابق التي ادلى بها امام المحققين الأمريكيين، إن المصري وعدد من قادة القاعدة، اعتقلوا في شيراز بإيران عام.

اذ احتجز في مبنى تابع للمخابرات الإيرانية لعامين، قبل أن يتم نقله إلى مسكن داخل مجمع عسكري في طهران مع أفراد القاعدة الفارين من افغانستان ايبان انهيار حكم طالبان، اطلقت السلطات الايرانية سراحه في مارس 2015، برز اسم أبو الخير المصرى العام الماضى حينما نشر تنظيم القاعدة رسالة صوتية له سمح فيها لما يعرف بمجلس شورى جبهة النصرة سابقا المجال لفك الارتباط بالقاعدة.

فلماذا عملية قتله تعد ضربة قوية للقاعدة؟

المصري هو الرجل الثانى فى القاعدة بشمال سوريا والنائب السابق لزعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهرى، وهو مقرب جدا من الظواهري، كما كان المصري مدرجا على قائمة الإرهاب، الصادرة عن الحكومة الأمريكية عام 2005، اذ تعتبره الاستخبارات الامريكية الخليفة المحتمل لزعيم القاعدة أيمن الظواهري، بعد مقتل نائبه السابق وزعيم تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية، ناصر الوحيشي، في غارة باليمن عام 2015.

ويعد المصري مسؤولا عن التنقل والأمور اللوجستية والمصروفات، التي يقدمها عملاء القاعدة

تعليقات - عبر عن ارائك وبكل حرية
الاسم :
البلد :
التعليق :
جميع الحقوق محفوظة لدى موقع بلدنا 2005 - 2016
(الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبيها فقط )


Powered by BldnaHitech
بلدنا هايتك - بناء وتصميم مواقع انترنت