2017-03-12 12:56:48

دراسة: رصد نشاط للدماغ خلال دقائق معدودة بعد الموت

كان الاعتقاد الساري أنه بمجرد مفارقة الشخص الحياة تتوقف كافة أعضائه على الفور، لكن مؤخرا أظهرت دراسة طبية حديثة، أن دماغ الإنسان بإمكانه الاستمرار في العمل لمدة 10 دقائق إضافية بعد وفاة الجسد، وفق ما نقلته صحيفة "تلغراف" البريطانية.

رصدت مجموعة من الأطباء الكنديين، نوعا من الموجات في أدمغة أشخاص فارقوا الحياة وتوقفت قلوبهم عن الخفقان، فاكتشفوا أن أدمغتهم جميعا قد واصلت عملها بعد توقف القلب وضغط الدم.

قالت الدراسة إن "دماغ أحد المتوفين استمر في نشاطه لقرابة 12 دقيقة وهي مدة طويلة لم يسبق رصدها، لكن الأطباء لم يعرفوا سبب النشاط الغامض للدماغ بعد الوفاة".

كان الأطباء يعتقدون، في وقت سابق، أن نشاط الدماغ يتوقف قبل الوفاة أو بعد مدة قصيرة من توقف القلب عن الخفقان، لكن دراسات علمية كشفت، العام الماضي، أن بعض الجينات تواصل عملها في جسم الإنسان، لعدة أيام وبصورة أكثر نشاطا من حالة الحياة في بعض الحالات.

أوردت الدراسة المنشورة في صحيفة "كنديان جورنال أوف نورولوجيكال ساينسز"، أن ما تم الكشف عنه يغذي عدة مخاوف أخلاقية في الطب، إذ يطرح أسئلة حول الوقت الأنسب الذي يمكن فيه أخذ الأعضاء المتبرع بها من الشخص المتوفى ظاهريا.

تعليقات - عبر عن ارائك وبكل حرية
الاسم :
البلد :
التعليق :
جميع الحقوق محفوظة لدى موقع بلدنا 2005 - 2016
(الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبيها فقط )


Powered by BldnaHitech
بلدنا هايتك - بناء وتصميم مواقع انترنت