2017-03-29 14:00:00

ثلث أسباب السرطان "سوء الحظ" وليس السلوك الغذائي (دراسة)

أظهرت دراسة طبية حديثة أن اثنتين من كل ثلاث طفرات جينية مسؤولة عن ظهور مرض السرطان، تنتج عن خلل أثناء انقسام الخلايا، وهي آلية ضرورية لتجديد خلايا الجسم، في خلاصة تعزز الجدل حول العوامل المسببة لهذا المرض، وفق (CNN).

أكدت الأستاذة في جامعة "جونز هوبكينز" وأحد معدي الدراسة، "كريستيان توماسيتي"، "لقد كان مثبتا لدرجة كبيرة أن تجنب بعض العوامل مثل التبغ والسمنة يقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان، لكن تبيّن لنا أنه في كل مرة تنقسم فيها خلية عادية وتنسخ حمضها النووي لتشكيل خليتين جديدتين يقع بعض الخلل، وهو أمر لم يكن ملحوظاً لوقت طويل".

وأضاف: "هذه الأخطاء هي أسباب مهمة للطفرات الجينية المسببة للسرطان ولم يكن هذا العامل معتبراً على أنه من الأسباب الأساسية لهذا المرض"، وفي الإجمال، تنتج 66% من الطفرات السرطانية عن خطأ أثناء انقسام الخلايا، فيما 29% سببها عوامل تتعلق بالبيئة ونمط الحياة، و5% بعوامل وراثية، وفقاً للباحثين.

وفي معظم الحالات تكون هذه الطفرات غير ضارة، لكنها في أحيان أخرى قد تجري في مجين يمكن أن يطلق مرض السرطان في الجسم، وهو "سوء حظ محض" وفقاً للباحثين.

الوقاية
في نفس الوقت، أشار الباحثون إلى أهمية مواصلة الجهود الوقائية لمكافحة المرض، و"تشجيع الجمهور على تجنب العناصر الكيميائية المسببة للسرطان ونمط الحياة الذي يزيد من خطر نمو الطفرات السرطانية"، ودعا الباحثون أيضا إلى إجراء دراسات بشكل سريع للتوصل إلى طرق للتشخيص المبكر للمرض، بما يتيح البدء بعلاج فعال.

ورأوا أن خلاصاتهم تتوافق مع دراسات أخرى تقول إن 40% من أمراض السرطان يمكن تجنبها من خلال نمط حياة صحي عبر الحد من التدخين وشرب الكحول واعتماد نظام غذائي سليم وممارسة الرياضة.

تعليقات - عبر عن ارائك وبكل حرية
الاسم :
البلد :
التعليق :
جميع الحقوق محفوظة لدى موقع بلدنا 2005 - 2016
(الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبيها فقط )


Powered by BldnaHitech
بلدنا هايتك - بناء وتصميم مواقع انترنت