لهذا السبب.. الخوف من التحدث أمام الناس قد يعيق تقدمك المهني

يتحاشى الكثيرون من الأشخاص التحدث أمام جمع من الناس، فقد توصلت إحدى الدراسات التي أجرتها جامعة "تشابمان" عام 2014 إلى أن الخوف من مخاطبة الجمهور هو المسبب الأكبر للرهاب لدى الخاضعين للدراسة، إذ ذكر 25.3 في المئة منهم أنهم يخافون من التحدث أمام جمع من الناس، بحسب (BBC).

إلا أن هذا الخوف ربما يحد من فرصك في الحصول على المهنة المناسبة، إذ توصلت دراسة أجريت على 600 موظف عام 2014 إلى أن "القدرة على التواصل اللفظي" جاءت على رأس قائمة المهارات التي يبحث عنها أصحاب العمل..

في الوقت الذي جاءت فيه "مهارات الخطابة والعرض" في المرتبة الرابعة، أما المهارات الإدارية المعتادة مثل "الأنشطة الإدارية" فقد جاءت في مؤخرة القائمة.

وفي عام 2014، توصلت دراسة عبر الإنترنت أجريت على 2031 عاملا في الولايات المتحدة إلى أن 12 في المئة منهم مستعدون أن يتركوا الفرصة لغيرهم لتقديم العرض بدلا عنهم، حتى لو كان ذلك على حساب فقدان احترام زملاء العمل لهم. ويقول نحو 70 في المئة ممن قدموا عروضا توضيحية أمام زملائهم إنها كانت خطوة ضرورية نحو تحقيق النجاح.

تؤكد الدراسات أن الخوف من مخاطبة الجمهور يؤثر على حياة الأشخاص الذين يعانون منه، وتبين الكثير من الأبحاث أن القلق في مكان العمل قد يؤدي إلى تراجع مستوى الأداء، وبحسب التجارب الشخصية، وصفت الكاتبة في صحيفة "فاينانشيال تايمز" "لوسي كيلاواي"، خوفها من التحدث أمام جمع من الناس بالقول إنه "حدد فرصها المهنية".

يذكر أن واحد من كبار المستثمرين في العالم" الذي يدعى "وارين بوفيه"، الفضل في نجاحه إلى إحدى الدورات التي حصل عليها في مجال مخاطبة الجمهور.

تعليقات - عبر عن ارائك وبكل حرية
الاسم :
البلد :
التعليق :
جميع الحقوق محفوظة لدى موقع بلدنا 2005 - 2016
(الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبيها فقط )


Powered by BldnaHitech
بلدنا هايتك - بناء وتصميم مواقع انترنت