مصر: انفجار في كنيسة بطنطا وأخرى بالإسكندرية

يوم دام في مصر حيث سقط قتلى وجرحى بتفجيرين إستهدفا كنيستين في طنطا والإسكندرية.

في التفاصيل المتعلقة بالاسكندرية، قتل 11 شخصا بينهم ضابط شرطة، وأصيب 31 آخرين، في انفجار وقع في كنيسة بمدينة الإسكندرية شمالي مصر، حسبما أفاد التلفزيون المصري.

وكتبت قناة النيل للأخبار الرسمية في شريط الأخبار: "انفجار بكنيسة مار مرقس بمحطة الرمل بالإسكندرية ووقوع مصابين"، مشيرة إلى أن وراءه انتحاري.

وذكرت الكنيسة القبطية على صفحتها أن بابا الأقباط تواضروس الثاني، كان يحي قداس أحد الشعانين صباحا في هذه الكنيسة وانه لم يصب باذى.

ويأتي الانفجار بعد وقت قصير من هجوم استهدف كنيسة مار جرجس بمدينة طنطا المصرية، حيث قتل حوالى 25 شخصا وأصيب نحو 70 آخرين، في انفجار استهدف كنيسة مار جرجس بمدينة طنطا عاصمة محافظة الغربية إحدى محافظات شمال مصر.

وانتقلت سيارات الإسعاف إلى موقع الحادث، لتقل المصابين والضحايا الى المستشفيات، فيما مشطت قوات الأمن المنطقة.

وقال محافظ الغربية، اللواء أحمد ضيف: "الانفجار وقع داخل الكنيسة أثناء الصلاة"، فيما أشارت مصادر أمنية إلى أن الانفجار نجم عن عبوة شديدة الانفجار وضعت في الصف الأول داخل الكنيسة.

وأكد مصدر أمنى رفيع المستوى بوزارة الداخلية أن عبوة ناسفة انفجرت داخل الكنيسة بطنطا، مما أسفر عن وقوع الضحايا.

وأوضح المصدر الأمني أنه تم على الفور انتقال خبراء المفرقعات والحماية المدنية وتم فرض طوق أمني بمحيط الكنيسة، مشيرا إلى قيام خبراء المفرقعات بتمشيط محيط الكنيسة للتأكد من عدم وجود أية عبوات متفجرة أخرى.

وفي السياق، دعا الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، مجلس الدفاع الوطني للانعقاد، وبشكل طارئ، لمناقشة خطط تأمين مصر وبحث تفجير كنيسة طنطا، ومن المقرر أن يناقش المجلس خلال الاجتماع الخطط الأمنية الحالية وسبل تأمين الكنائس ودور العبادة والمنشآت الحيوية والاستراتيجية في مصر.

وكان السيسي قد أمر بفتح مستشفيات الجيش لاستقبال ضحايا التفجير والمصابين وتوفير كافة أوجه العناية اللازمة لهم.

يأتي هذا الانفجار بالتزامن مع أعياد المسيحيين بأحد الشعانين (أحد السعف)، والتي فرضت السلطات بالتزامن معها إجراءات أمنية مشددة وخاصة في محيط الكنائس، ويأتي أيضا قبل 10 أيام من زيارة سيقوم بها بابا الفاتيكان لمصر في 28 و29 أبريل الجاري.

تعليقات - عبر عن ارائك وبكل حرية
الاسم :
البلد :
التعليق :
جميع الحقوق محفوظة لدى موقع بلدنا 2005 - 2016
(الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبيها فقط )


Powered by BldnaHitech
بلدنا هايتك - بناء وتصميم مواقع انترنت