تركيا ستمدد حالة الطوارىء لثلاثة اشهر

قرر مجلس الامن القومي التركي برئاسة الرئيس رجب طيب اردوغان الاثنين تمديدا اضافيا لثلاثة اشهر لحالة الطوارىء السارية في البلاد منذ محاولة الانقلاب في تموز/يوليو، وفق ما نقلت قناة "ان تي في".

واتخذ القرار قبل يومين من انتهاء مفعول الاجراء وغداة فوز معسكر ال"نعم" في الاستفتاء على تعزيز سلطات اردوغان.

وقال مجلس الامن القومي في بيان نقلته ان تي في "لضمان استمرار اجراءات حماية الديموقراطية ومبادىء دولة القانون وكذلك الحقوق والحريات، اتخذ قرار بتمديد حالة الطوارىء".

وسبق ان مددت حالة الطوارىء مرتين، في تشرين الاول/اكتوبر وفي كانون الثاني/يناير بعدما اعلنت في 20 تموز/يوليو بعد خمسة ايام من محاولة الانقلاب.

ويتطلب القرار مصادقة مجلس الوزراء.

واوقف اكثر من 47 الف شخص بموجب حالة الطوارىء واقيل عشرات الاف الموظفين في القطاع العام، ما اثار انتقادات الدول الغربية.

الى ذلك، أجرى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز اتصالا هاتفيا بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان هنأه خلاله بنتيجة الاستفتاء على التعديلات الدستورية في جمهورية تركيا والتي تجسد ثقة الشعب التركي في قيادته.

وأعرب الملك سلمان عن تمنياته أن تسهم التعديلات الدستورية في تحقيق مزيد من الاستقرار والتنمية ، مؤكدا - أن المملكة تتطلع إلى مزيد من التعاون مع تركيا في مرحلتها السياسية الجديدة.

وعبر الرئيس التركي عن شكره للعاهل السعودي على التهنئة وعلى مشاعره النبيلة تجاه تركيا، متمنيا للعلاقات الأخوية بين البلدين مزيدا من التطور والازدهار. وكان مجلس مجلس الوزراء قد هنأ في جلسته الأسبوعية الاثنين عن الرئيس رجب طيب أردوغان والشعب التركي بمناسبة نجاح عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية"، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء السعودية (واس).

تعليقات - عبر عن ارائك وبكل حرية
الاسم :
البلد :
التعليق :
جميع الحقوق محفوظة لدى موقع بلدنا 2005 - 2016
(الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبيها فقط )


Powered by BldnaHitech
بلدنا هايتك - بناء وتصميم مواقع انترنت