تأجيل كلمة أمير قطر استجابة لمساعي أمير الكويت

أجل أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، كلمته التي كانت مقرّرة مساء اليوم الإثنين، بعد إعلان كل من السعودية والإمارات ومصر والبحرين واليمن، قطع علاقتها مع قطر، وذلك استجابة لتوجه من أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، ولإتاحة المجال لإجراء الاتصالات، وذلك بحسب "العربي الجديد".

وأكدت وسائل إعلام محلية وخليجية أن أمير الكويت، صباح الأحمد، سيتوجه إلى الرياض صباح غد الثلاثاء، في مساع لاحتواء الأزمة.

وكانت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" قد ذكرت، أنّ أمير الكويت أجرى اتصالا هاتفيا مساء اليوم بأمير قطر، حيث أعرب عن "تمنيه على أخيه حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر الشقيقة العمل على تهدئة الموقف وعدم اتخاذ أي خطوات من شأنها التصعيد والعمل على إتاحة الفرصة للجهود الهادفة إلى احتواء التوتر بالعلاقات الأخوية بين الأشقاء".

كما أكّد على "العمل لدعم مسيرة التعاون الخليجي المشترك بما يخدم مصالح دول مجلس التعاون الخليجي في ظل ما يربطهم من علاقات تاريخية راسخة".

وكان يرتقب أن يلقي أمير قطر كلمة مساء اليوم، بحسب ما أعلن التلفزيون القطري، وذلك بعد إعلان السعودية والإمارات ومصر والبحرين، قطع علاقاتها مع قطر. جاء ذلك بعد حملة تحريضية ضدّ قطر، خاضتها وسائل الإعلام التابعة لهذه الدول، وفبركة تصريحات للأمير.

وعقب قطع العلاقات، عبّر مجلس الوزراء القطري، عن استغرابه قطع السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها الدبلوماسية مع الدوحة، واصفاً القرار بـ"غير المبرر"، مشدداً على أن "قطر ستبقى وفيّة لمبادئ مجلس التعاون لدول الخليج العربية".

وأوضح مجلس الوزراء القطري أن قرار قطع العلاقات "مستند على مزاعم وادعاءات وافتراءات وأكاذيب"، وأنه "يشير إلى أن الدول الثلاث قد مهّدت لقرارها بحملة إعلامية واسعة وظالمة، استخدمت خلالها كل وسائل الإعلام، في سابقة بين دول مجلس التعاون، ولم تستثن الحملة الظالمة حتى رموز دولتنا من التجريح والإساءة".

كما أعربت وزارة الخارجية في دولة قطر، في بيان لها، عن "بالغ أسفها واستغرابها الشديد من قرار كل من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين، إغلاق حدودها ومجالها الجوي، وقطع علاقاتها الدبلوماسية".

وأكدت أن "هذه الإجراءات غير مبرّرة وتقوم على مزاعم وادعاءات لا أساس لها من الصحة".

تعليقات - عبر عن ارائك وبكل حرية
الاسم :
البلد :
التعليق :
جميع الحقوق محفوظة لدى موقع بلدنا 2005 - 2016
(الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبيها فقط )


Powered by BldnaHitech
بلدنا هايتك - بناء وتصميم مواقع انترنت