مزهر عنان من كفرمندا أول عربي من البلاد يتسلق أعلى قمة في أوروبا

في سابقة تاريخية من نوعها، تمكن متسلق الجبال والدراج الشهير مزهر عنان (مزهر وليد الخضر عبد الحليم) ابن كفرمندا ، وخلال ستة أيام متتالية، من تسلق قمة جبل الألبروس في روسيا، بارتفاع 5642 متر فوق سطح البحر، والتي تعتبر أعلى قمة في أوروبا . وبهذا، سجّل التاريخ أنّ مزهر عنان هو أول عربي في البلاد يقوم بخوض هذه المغامرة الشيقة والممتعة والمتعبة والمحفوفة بالمخاطر، كما وتظهر البحوث الاولية أنّ المتسلق الماهر مزهر عنان يعتبر الأول على صعيد دولة اسرائيل الذي يتسلق هذه القمة.

هذا، ويتميز مسار التسلق الى القمة بطبيعته الثلجية والجليدية ومنحدراته الحادة والرياح القوية التي تصل سرعتها الى 60 كم في الساعة ودرجة الحرارة المنخفضة والتي تصل الى 25 درجة مئوية تحت الصفر في فصل الصيف حيث يعجز العديد من المتسلقين النيل من هذه القمة نظرا لصعوبة التأقلم للارتفاعات والاعياء وخطورة المنحدرات وقوة الرياح والبرد القارس.

الجدير ذكره أنّ يوم القمة والذي استغرق 13 ساعة من التسلق، بدأ عند الساعة الثالثة قبل الفجر من يوم الخميس 06.07.2017 وانتهى في الساعة الرابعة بعد الظهر، والذي كلل التحدي بالنجاح والوصول الى القمة على ارتفاع 5642 متر، وجاء بعد خمسة ايام من التسلق المستمر من بداية الحملة، حيث تمّت الاستعانة بمعدات التسلق والحبال لانجاز المهمة.

وفي حديث مع المتسلق مزهر عنان صاحب اللقب قال:"السماء هي الحدود ولا مستحيل امام العزم والاصرار والارادة، وبهذا لا يسعني الا أن اهدي هذا الانجاز للوالدين وزوجتي صفاء واولادي واخوتي، والى جميع اعضاء نادي "راكبو الشمال" في كفرمندا والبلدان العربية، والى اعضاء نادي "ابو شريك الرياضي" والى أهل بلدي الكرام كفرمندا والوسط العربي كافة، والى جميع اعضاء ومتطوعي جمعية "اتجريم" ونادي الدراجات الهوائية لاصحاب الاحتياجات الخاصة في نهلال، والى كل من لديه روح المغامرة والتحدي. وكل الشكر لكل من دعمني معنويا وساندني لتحقيق هذا الانجاز البطولي".

وتحدث مزهر عن تجربته قائلًا:"من مخاطر هذه المغامرة:
- مرض الارتفاعات الشاهقة.
- نقص حاد في الاكسجين في الارتفاعات.
- صداعات نتيجة زيادة الارتفاعات.
- الاصابة بالبرد والتجمد نتيجة البرد القارس ودرجات الحرارة المنخفضة التي تميز جبل الالبروس.
- السقوط نتيجة تضاريس الجبل المغطى بالثلج والجليد والمنحدرات الحادة والرياح القوية على المسار.
ويذكر ان هذه التجربة تعد الثانية من نوعها والقمة الثانية عالميا للدراج والمدرب والمتسلق مزهر عنان الذي ينجح بتسلقها بعد ان كان قد تسلق في العام الماضي في مثل هذا الوقت على دراجته الهوائية قمة "الكاردونجلا باس" -khardungla pas في سلسلة جبال الهيمالايا والتي تعتبر اعلى قمة ممر جبال في العالم".







تعليقات - عبر عن ارائك وبكل حرية
الاسم :
البلد :
التعليق :
جميع الحقوق محفوظة لدى موقع بلدنا 2005 - 2016
(الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبيها فقط )


Powered by BldnaHitech
بلدنا هايتك - بناء وتصميم مواقع انترنت