2017-09-29 20:00:32

إذا كنت ترغب في الحفاظ على صحة قلبك اتبع الخطوات التالية

في وقت لا تزال امراض القلب تحتل الصدارة في قائمة الامراض التي تشكل خطورة على حياة الانسان في جميع أنحاء العالم، يحيي العالم اليوم العالمي للقلب.

القلب واحد من أهم أعضاء الجسم/ إلا أن ما يميزه عن غيره من هذه الأعضاء/ هو أنه يبدأ بالعمل منذ تكوّن الجنين في بطن أمه ولا يتوقف إلا عند الموت/ فهو في حركة دائمة لا تتوقف.

وحتى يتمكن الإنسان من الحفاظ على صحة قلبه/ عليه اتباع عشر خطوات نصحت بها هيئة الصحة البريطانية.

أولا: الإقلاع عن التدخين.
إذا كنت مدخنا/ فإن الإقلاع عن التدخين هو أفضل شيء يمكنك القيام به للحفاظ على صحة قلبك، اذ أن التدخين واحد من الأسباب الرئيسية / لمرض القلب التاجي، وبحسب الدراسات والتجارب/ فإنه بعد عام من التخلي عن التدخين/ ينخفض ​​خطر الإصابة بأزمة قلبية إلى حوالى 50%.

ثانيا: ممارسة الرياضة.
فالمثابرة على النشاط البدني/ يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، كما انها تعزز المزاج، وذلك عن طريق ممارسة 150 دقيقة من النشاط المعتدل / كل أسبوع.

والنصيحة الثالثة هي الحفاظ على الوزن الصحي/ والتمسك بنظام غذائي صحي ومتوازن منخفض الدهون والسكر، مع الكثير من الفاكهة والخضراوات، جنبًا إلى جنب مع النشاط البدني المنتظم يعزز صحة القلب.

رابعا: تناول المزيد من الألياف/ بمعدل 30 غراما على الأقل يوميًا، اذ ان الإكثار منها/ يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب

ولها مجموعة متنوعة من المصادر، مثل الخبز الكامل، والنخالة، والشوفان والحبوب الكاملة، والبطاطس والكثير من الفاكهة والخضار.

أما النصيحة الخامسة / فتتمثل في خفض الدهون المشبعة / فتناول الكثير من الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة يرفع مستوى الكوليسترول في الدم، وبالتالي يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

والنصيحة السادسة تكمن في تناول خمسة أنواع على الأقل من الفاكهة والخضراوات يوميًا فهي مصدر جيد للألياف والفيتامينات والمعادن.

سابعا: تجنب استخدام الملح على طاولة الطعام ومحاولة إضافة كمية أقل إلى الطبخ، كما يجب الانتباه من مستويات الملح العالية في الأطعمة الجاهزة، اذ أن معظم الملح الذي يأكله الإنسان موجود في الأطعمة التي يشتريها.

كما ينصح الخبراء بأكل السمك مرتين على الأقل في الأسبوع، بما في ذلك جزء من الأسماك الزيتية، مثل الماكريل والسردين والتونة الطازجة والسلمون فهي مصدر غني بالدهون الحمضية غير المشبعة أوميغا ثلاثة، والتي تساعد في الحماية من أمراض القلب.

تجنب شرب الكحول اذ يسبب ارتفاع ضغط الدم ومشاكل القلب؛ فالكحول مادة سامة تتسرب مباشرة إلى خلايا عضلة القلب، فإذا كان الشخص يشرب بإفراط تموت خلايا القلب، ما يسبب له أمراض القلب المختلفة

وأخيرا ينصح الخبراء بقراءة النشرة الملصقة على المنتجات الغذائية لمعرفة عدد السعرات الحرارية وكمية الدهون والملح والسكر الموجودة في المنتج.

تعليقات - عبر عن ارائك وبكل حرية
الاسم :
البلد :
التعليق :
جميع الحقوق محفوظة لدى موقع بلدنا 2005 - 2016
(الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبيها فقط )


Powered by BldnaHitech
بلدنا هايتك - بناء وتصميم مواقع انترنت