5 خرافات خاطئة عن النوم ضارّة بالصحة.. ما هي؟

كثيرة هي الخرافات والمفاهيم الخاطئة عن النوم التي تساهم في تدمير الصحة، بحسب الباحثين. ولذلك، فإنّ فريقاً بحثياً من جامعة نيويورك عمل على تبيان هذه الخرافات بشأن النوم، فما هي؟

1- التعايش مع أقل من خمس ساعات من النوم
هذه الخرافة مدمرة للصحة، إذ قال الباحثون أنّ "النوم لمدة تقل عن خمس ساعات أمر صحي، هو من أكثر الخرافات ضرراً بالصحة". وفي هذا الإطار، قالت الباحثون ربيكا روبينز: "لدينا أدلة مستفيضة تظهر أن النوم لخمس ساعات أو أقل بشكل دائم، تزيد من احتمالات حدوث عواقب وخيمة على الصحة". ومن ضمن هذه المخاطر المحتملة، الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

ولذلك، توصي روبينز بالنوم بشكل متواصل بين 7 و 8 ساعات يومياً.

2- مشاهدة التلفاز في السرير يساعد على الاسترخاء
يعتقد البعض أن مشاهدة التلفاز سيساهم في الاسترخاء. ولهذا، تقول روبينز: "في كثير من الأحيان إذا كنا نشاهد التلفاز، وخاصة الأخبار المسائية، سوف يتسبب ذلك لنا بالأرق أو التوتر قبل النوم مباشرة في حين أننا نحاول الاسترخاء".

إلى جانب ذلك، فإنّ الهواتف الذكية تؤثر على نوعية النوم وذلك بسبب الضوء الأزرق الناجم عنها، إذ يساهم ذلك في تأخير انتاج الجسم لهرمون النوم "الميلاتونين".

3- إذا كنت تحاول جاهداً أن تغفو، فابق في السرير
يحتاج الكثيرون إلى وقتٍ طويل للنوم، ويقول البعض أنه لم يحاول جاهداً أن يغفو، فعليه البقاء في السرير. تقول الدكتورة روبنز: "بقاؤنا في السرير يجعل منه مرتبطا بالأرق. نستغرق نحو 15 دقيقة كي نغفو، لذا إذا استغرق الأمر فترة أطول من ذلك بكثير، عليك النهوض من السرير وتغيير المحيط وتنفيذ عمل لا يحتاج لمجهود ذهني على الإطلاق".

4- إرجاء المنبه
الكثير من الأشخاص يعمدون إلى تأخير المنبه لدقائق إضافية، ظناً منهم أن ذلك سيحدث فرقاً كبيراً. لكنه بحسب الباحثين، فإنه عندما ينطلق جرس المنبه، يجب النهوض فوراً. وبهذا، تقول روبينز: "أدرك أنك ستكون مترنحاً قليلاً لكن ينبغي أن تقاوم رغبتك في العودة للنوم، لأنه في حال عودتك للنوم ستكون نوعية وجودة النوم منخفضة جداً". وتنصح روبنز بـ "فتح الستائر بدلاً من العودة للنوم وتعريض نفسك لأكبر قدر ممكن من الضوء الساطع".

5- الشخير ليس ضاراً
يشير الشخير إلى اضطراب توقف التنفس أثناء النوم. كذلك، فإنه يتسبب في استرخاء جدران الحلق وتضييقه أثناء النوم، ويمكن أن يؤدي لتوقف التنفس لفترة وجيزة.

والأشخاص المصابون بهذه الحالة هم أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم ونبض القلب غير المنتظم والإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية، وأحد المؤشرات للإصابة بهذا الاضطراب هو الشخير بصوت عال. وتقول روبينز: "توقف التنفس أثناء النوم مرهق للغاية. هؤلاء المرضى ينامون ثم يستيقظون مراراً وتكراراً. وخلال النهار يحتاجون إلى النوم لأنهم مرهقون للغاية".

أضف تعليق:

التعليقات