• 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
  • 6
  • 7
  • 8

كلمة مجلس الحكماء
بسم الله نستمدُّ منه العون والحمد لله عليه نعقد الأمل ومنه نتوخّى التوفيق.

بدايةً يطيبُ لنا أن نحمل إليكم أجمل التهاني والتحيات بمناسبة افتتاح السنة الدراسية الجديدة ، فقد قمنا وبعون الله لأول مره في تاريخ المدرسة بعقد العزم على تكوين مجلس للحكماء، يواكبُ حداثةَ العصر مازجًا خبرة الاقدميين ويرعى من خلالها متطلبات ابنائنا وتداعيات الحاضر، التي نهدف من خلالها ونسعى نحو تعزيز مكانة المسار العلمي والنبراس الثقافي. فنحن نتميز بتعزيز الرؤية المستقبلية للمدرسة، لتبقى بلدتنا ومجتمعنا قلعة حصينة تحرسها عيون مَن خَطَّ في كتابه القولَ، وبعث رسوله بالعلمِ رحمة للعالمين حيث قال له " اقرأ". فمدرسة مدين ما هي إلّا صرحٌ تربويُّ ثقافيُّ اجتماعيُّ شامخُ، يؤمنُ بالتعاونِ والمؤاخاةِ والانتماءِ حتى نصبو لشفق النجاح، فالسماء هي الحدود وأحلامنا تتعدّى خيوطها .

بدورنا "أعضاء مجلس الحكماء" في مدرسة مدين الثانوية نتقدم بخالص الشكر والامتنان لإدارة المدرسة التي قامت باختيارنا وكانت ثقتها بنا واضحة، انه لإحساسِ بالفخر والاعتزازِ ممزوجٌ بسرور بالغ وسعادة عميقة أن نسطر كلمات الشكر هذه.

فنحن بدورنا نعمل بتطوع جاهدين على تعزيز تكاتف طاقم الهيئة التدريسية ونساهم في تسهيل اجراءات العمل وايجاد بيئة محفزّة آمنه مناسبة للعمل مجهزة بكل اسباب النجاح يقود فيها اداريون، تربويون، ومعلمون اتقنوا فن صناعة النجاح.

كذلك نعد طلابنا أن نكون لهم بيتًا دافئا ويدا ممدودة للعطاء والدعم السخي وأن لا نتوانى في العمل من أجل خلق بيئة علمية تربوية بهدف التعليم المثالي في إكسابكم مهارات علمية، فهدفنا الأسمى هو نجاحكم من جهة والتربية السامية وتنمية وغرز الظواهر السليمة والتنبيه من الظواهر المدانة من جهة أخرى.

الأهالي الأعزاء، أنتم جزء لا يتجزأ من هذه المسيرة التعليمية ومنكم نحن نستمد القوة. بدورنا نعدكم أن نهيئ ظروفًا تعليمية والحفاظ على ابنائكم حتى تستندون عليهم في المستقبل، فمشوار الألف الميل يبدأ بخطوة واحدة.

بدورنا نحن مجلس حكماء مدرسة مدين نرى في اختيارنا تكليفا لنا، نسأل الله به الإعانة وتشريفًا منكم لنبقى في خدمة ابناء مجتمعنا راجين من الله التوفيق والسداد إلى ما يحب ويرضى.

مع خالص التقدير والاحترام - اعضاء مجلس حكماء مدين الثانوية، محمد مراد ، طه عبد الحليم ، محمود حواشنة ، محمد حوش ، محمد يوسف مراد ، رايق زيدان ، علي علي ، طاهر كيلاني .


تمهيد
مدرسة مدين الثانوية بقيادة المربي الفاضل، المدير سليمان عبد الحليم تنظر إلى الطالب على انه مركز العملية التربوية والتعليمية، وتؤمن به وبقدراته وتسعى إلى النهوض بها وتطويرها علميا وتربويا حتى ترتقي إلى مستويات سامية، كما وتؤمن بقدرات معلميها الفذة وتآزرهم في تحمل المسؤولية ومرافقة الطالب في مسيرته التعليمية والتربوية، لذلك يأخذ طاقم إدارة المدرسة على عاتقه النهوض بالأهداف التربوية التالية:

1. "إنما الأخلاق القمم"، تؤمن المدرسة بان الاحترام والكرامة لكل فرد في المجتمع والمدرسة من مواطن، طالب، معلم وموظف على حد سواء هي قيمة عليا فوق كل اعتبار.

2. تقبل الاخر، التفاهم والمساواة هي القواعد الرئيسية التي يرتكز عليها المجتمع الذي يسعى إلى تطوير ذاته وتقدير أفراده رغم اختلاف خصائصهم، تؤمن المدرسة بالعمل على تذويت هذه المبادئ والقيم في نفوس طلابها والعمل بها.

3. تنمية روح التطوع, تؤمن المدرسة بتنمية روح التطوع لدى الطالب كما وتنمي لديه روح المشاركة والاندماج في الأطر المختلفة، فتساعده في صقل شخصيته وتحمل المسؤولية في كافة مجالات المجتمع.

4. تنمية روح التسامح, تؤمن المدرسة بالعمل على تنمية روح التسامح والإنسانية والعمل بها في فض الخلافات بطرق سلمية وحضارية والنهوض ضد كل مظاهر العنف المتفشية.

5. تعزيز الانتماء, تؤمن المدرسة بتعزيز الانتماء في خدمة المدرسة عند الطالب والتفاني لها.

6. ارتباط الطالب بتراثه, تؤمن المدرسة بتعزيز ارتباط الطالب بتراثه وحضارته من خلال العمل على تنمية الانتماء القومي العربي لديه كما وترفض التطرف والتمييز العنصري على كافة أشكاله.

7. ثقافة الطالب, تؤمن المدرسة بالعمل على إكساب الطالب الثقافة وحب المطالعة من خلال استخدام الوسائل المتنوعة في طرق التدريس الحديثة ليرقى إلى مستوى حضاري سامي.

8. علاقة الاهل بالمدرسة, تؤمن المدرسة بالمشاركة الدءوبة والايجابية من قبل الأهل في العملية التربوية وتطمح لخلق علاقة متينة مع أولياء الطلاب تهدف لمشاركتهم الايجابية وتطوير المسيرة التربوية.

إن العمل ضمن هذه الأهداف التربوية يأتي نتاج ثمرة التعاون المشترك بين طاقم المعلمين والطلاب والموظفين وأولياء الأمور المبني على التفاهم والمحبة والاحترام فالمدرسة بيت للجميع.

 

الطاقم المدرسي واللجان المختلفة

تقوم المدرسة بتقديم كافة الخدمات في المجالات المختلفة للطلاب والموظفين وأولياء الأمور بمشاركة المجلس المحلي في كفرمندا وبالتعاون مع وزارة المعارف والمؤسسات الداخلية والخارجية المختلفة، وتقوم المدرسة بالتصريح عن ما يدور داخل جدرانها للجهات المعنية. تتكون المدرسة من طاقم رحب يدير العديد من المهام ويتفرع إلى عدة لجان ووظائف وأولها:
1. مدير المدرسة: يقوم المدير بإدارة المدرسة من الناحية التربوية، المهنية والاقتصادية وهو المسؤول عن هذه النواحي كافة، حيث يعمل إلى جانبه:
مركزي النظام, المركز التربوي, مركز التقويم وطواقم العمل, مديري الطبقات, طاقم الفعاليات الاجتماعية, مركزي المواضيع, مربي الصفوف, مركزي الالتزام الذاتي وكافة المعلمين في المدرسة والمدير الاداري-السكرتاريا.

2. المجلس الطلابي: ينتخب الطلاب بانتخابات ديمقراطية رئيسا لمجلس الطلاب ليدعم احتياجاتهم ومطالبهم الخاصة، لمجلس الطلاب الحق في إقامة الفعاليات المختلفة بالتنسيق مع المدير وطاقم الإدارة كما ويحق لهم توجيه الملاحظات لأي عمل يتم في المدرسة وتقديم الاقتراحات المختلفة.

3. مجلس أولياء الأمور: ينتخب مجلس أولياء الأمور من قبل أهالي الطلاب ويهدف المجلس إلى إشراك الأولياء في المسيرة التعليمية والتربوية وتكيفهم فيها وخلق علاقة متينة بين المدرسة والأهالي ليكون الساعد الأيمن للمدرسة في المسؤولية الملقاة عليها لأجل مصلحة أبنائهم وفق القوانين والأنظمة المطروحة.

4. المجلس التربوي: يضم الطاقم التدريسي بأسره، وله الصلاحية باتخاذ القرارات التربوية.

5. اللجنة متعددة المهام: تشمل مفتش المدرسة, إدارة المدرسة، مربي الصف، مستشار المدرسة، ممثل لجنة المعلمين، أخصائي نفسي، رئيس مجلس الطلاب، عاملة اجتماعية، ضابط الدوام المنتظم، رئيس أولياء الأمور، ممثل قسم المعارف في المجلس المحلي. تهدف هذه اللجنة إلى اتخاذ قرارات مصيرية وحاسمة في الشؤون المدرسية، في كثير من الأحيان تنبثق عنها لجنة طاعة تبث في قرارات حاسمة وملزمة.

6. لجنة المعلمين: لهذه اللجنة الدور الأكبر في الحفاظ على حقوق المعلم والدفاع عنه وتنظيم الأمور الترفيهية المختلفة لطاقم المعلمين وتعمل على توثيق العلاقات ما بين المعلمين والجهات الخارجية المرتبطة بالمدرسة.

7. قسم السكرتارية والحسابات: يعمل هذا القسم في تطبيق الأمور الإدارية المختلفة مثل: نظافة المدرسة وصيانتها, تعبئة النماذج، تحضير شهادات، طباعة المواد وغيرها. كما ويقوم قسم الحسابات بضبط حسابات المدرسة من شيكات، مصروفات، مدخولات وغيرها من الأمور الحسابية.

8. مركزو المواضيع: يعمل المركزون على التنسيق بين المعلمين حول المواضيع المختلفة وفق الاختصاصات لكل معلم وتخطيط المواد المركزة، الخطط التدريسية، الإحصائيات والنتائج وتقييم نجاحات الطلاب.

9. قسم الاستشارة التربوية: يعمل المستشار التربوي على التنسيق مع إدارة المدرسة وطاقم المعلمين، ويشاركون في العملية التربوية في المدرسة. يهتم هذا القسم في الجانب الصحي النفسي للطالب وتكيفه للحياة الدراسية حيث يسعى إلى تحسين الجو التربوي والتعليمي لضمان راحة الطالب في الإطار المدرسي كما ويرافق الطالب في حل المشاكل السلوكية، الاجتماعية والحياتية ويوجهه توجيها مهنيا لاختيار الأنسب له.

9. قسم الاستشارة التربوية: يعمل القسم على توجيه الطالب إلى المؤسسات الداعمة والأطر النفسية والعلاجية المناسبة او المهنية الاكاديمية، ويسعى لتوفير
برامج وقائية وتحفيزية مناسبة حسب حاجة وظروف المدرسة.

 

10. قسم الخدمات النفسية: يعمل هذا القسم التابع لمركز الخدمات النفسية بالتعاون مع إدارة المدرسة وقسم الاستشارة التربوية بتهيئة مناخ لصحة الطالب النفسية وانخراطهم في الجو المدرسي، كما ويعمل هذا القسم على التدخل في حالات تستدعي العلاج والتوجيه النفسي.

11. موظفو المكتبة: يعمل القسم على إدارة شؤون المكتبة، التوصية على الكتب والمواد اللازمة وتصنيفها في الأماكن المناسبة وتوفير الجو الدراسي المناسب في المكتبة وإرشاد الطلاب في داخل المكتبة.

12. الممرضة: تعمل الممرضة على تقديم المساعدة للطلاب والطاقم التدريسي وفق تعليمات وزارة الصحة ووفق برنامج مخطط، لها الصلاحية في تقديم التوصية الطبية المناسبة وفق إمكانياتها وتوجيه الطالب للأطر العلاجية الملائمة.

13. عاملو المختبرات: يعملون في مختبرات المدرسة ويقومون بتحضير المواد اللازمة وتصنيفها وتهيئتها للتدريس عند الحاجة ويعملون على صيانة المختبرات.

14. عمال الصيانة والنظافة: يعملون على صيانة المدرسة والمحافظة على نظافتها وبيئتها ويقومون بكتابة التقارير المناسبة التي ترفع إلى مدير المدرسة عن أوضاع الساحات والبنايات وممتلكات المدرسة وإصلاح التلف الممكن.

15. مجلس حكماء المدرسة: يتكون مجلس الحكماء من معلمين قديرين في المدرسة حيث يعمل هذا القسم على التنسيق بين اللجان المختلفة وتوجيه الطاقم والوقوف عند المناسبات اللازمة وتقديم الاقتراحات الملائمة.

 

الانظمة الادارية للمدرسة

1. تفتح المدرسة أبوابها ستة أيام في الأسبوع ويكون يوم الجمعة يوم عطلة.

2. تفتح المدرسة أبوابها الساعة السابعة لاستقبال طلابها حتى انتهاء الدوام.

3. ينتظم الطلاب في الساحة حتى الساعة 7:55 صباحا وكل من يتأخر الساعة الثامنة يُدون اسمه من قبل المناوب، التأخير لأكثر من ثلاث مرات يُعرض الطالب للاستجواب حول اسباب تاخره واتخاذ الاجراءات التربوية اللازمه بحقه.

4. على كل شخص يقوم بالدخول إلى المدرسة احترام قوانينها وتوقيتها وفعالياتها المنظمة وكل من يخالف ذلك يعرض نفسه للجنة الطاعة.

5. لا يسمح للطالب الخروج من الصف إلا بإذن خطي من قبل المربي، المدير والإدارة.

6. يهتم المناوبون بجمع الطلاب في ساحة المدرسة عند طابور الصباح، وظيفة المناوب إلزامية وهو يتحمل المسؤولية الكاملة نتيجة لأي إهمال قد يحدث في المدرسة.

7. على المناوب التواجد في المكان المحدد له وفق برنامج المناوبة الذي يعد من قبل مركزي النظام للمحافظة على أمان وسلامة الطلاب. المناوب هو المسؤول عن النظام في مكان تواجده ويتوجب من الطلاب الانصياع لتعليماته حيث على الطلاب الانصياع لتعليماته.

 

الزي الرسمي لطلاب وطالبات المدرسة

 

المدرسة هي مؤسسة تعليمية وتربوية فلذلك يتوجب من الطلاب وكل من يدخلها الظهور بمظهر لائق. وجب على طلاب المدرسة ارتداء الزي المدرسي طيلة أيام السنة وفي فترة الامتحانات وعند القيام بالفعاليات المدرسية المختلفة.

1. يرتدي الطلاب في الصيف، قميصا ازرقا غامقا (كحلي) أو بلوزة زرقاء غامقة، بنطلون جينس طويل ازرق شرط ان تكون الملابس نظيفة تخلو من المزركشات والرقع وشريطة ان تكون جميع الملابس واسعة فضفاضة وغير ملفته للنظر.

2. يرتدي الطلاب في الشتاء، جارزة كحلية مع شعار المدرسة كما ويسمح بارتداء المعاطف ذات اللون الأسود أو الأزرق الغامق مع الجينس والملابس التي ذكرت في البند (1).

3. ملابس الرياضة، على الطلاب ارتداء ملابس الرياضة (البلوزة الزرقاء وبنطلون غامق اللون) للفتيان بنطلون قصير/طويل.

4. يسمح للفتيات ارتداء (ترينينغ) بدلة رياضية طويلة غامقة وفضفاضة في فصل الشتاء.

الإجراءات التي تتخذ بحق الطالب المخالف:

1. يسجل اسم الطالب المخالف للتعليمات في السكرتارية كما وتسجل المخالفة في الملف الشخصي للطالب.

2. يقوم الطاقم المسؤول بإجراء محادثة مع الطالب حول الموضوع.

3. يتم إبلاغ الأهل في حالة تكررت الخالفة.

4. في حالة تكررت المخالفة بشكل مبالغ تسجل في الشهادة ملاحظة حول المظهر أو منع الطالب من دخول الصف (تحديد مكان بديل لإكمال المادة الدراسية).

5. على الطالبات الظهور بمظهر لائق دون زينة أو تبرج مثل: لبس الحلي، الحلق الطويل، الأساور، العُقد، عدم طلي الأظافر، صبغ الشعر وارتداء الكعب العال أو الغير مناسب للمدرسة وفي حالة عدم الالتزام بذلك تتخذ المدرسة الإجراءات المناسبة.

6. كل ما ينطبق على الطالبات ينطبق على الطلاب، عدم لبس الحلي، صبغ الشعر او تطويله بشكل مبالغ فيه وقص الشعر بشكل ملائم.

7. وجب على كل طالب الاعتناء بالمظهر الخارجي والمحافظة على النظافة الشخصية.

 

حقوق الطالب في المدرسة

 

الطالب هو مركز العملية التعليمية والتربوية لذلك يحق له:
1. يحق للطالب اكتساب اكبر قدر من المعرفة والتربية والثقافة في الفعاليات المنهجية والغير منهجية التي تنظمها المدرسة.

2. من حق كل طالب ان نهيئ له جو دراسي لائم.

3. يحق لكل طالب المشاركة في الفعاليات المدرسية ضمن القوانين المتبعة.

4. يحق لكل طالب التعبير عن رأيه، تقديم اقتراحاته لفعاليات معينة، النقاش في المواضيع المختلفة وتوضيح الأمور المبهمة بالنسبة له ما دام هذا لا يسبب أي أذى لحرمة المدرسة أو يتعدى احترام وحرية زملائه والطاقم المدرسي.

5. يحق لكل طالب تلقي المعاملة الحسنة والاحترام من قبل الطاقم المدرسي وزملائه.

6. يحق لكل طالب اختيار الاختصاص الذي يريده ما دام يفي بالشروط التي تضعها المدرسة.

7. يحق للطالب إجراء محادثة شخصية مع أي معلم، مدير، مستشار او أي مسؤول في المدرسة شريطة ان تكون هذه الجلسات منسقة ومنتظمة.

8. يحق لكل طالب معرفة مواعيد الامتحانات الرئيسية قبل أسبوع من موعد الامتحان، لا يشمل الامتحانات الفجائية.

9. يحق للطالب أن يقوم باسترجاع ورقة الامتحان لمدة لا تزيد عن أسبوعين من موعد التسليم.

10. يحق للطالب إعادة الامتحان إذا كانت أسباب غيابه شرعية مع إرفاق المستند المطلوب.

11. يحق للطالب معرفة علامة الامتحانات الواقية والسنوية وتقديم الاعتراض او المراجعة.

12. يحق للطالب الانتقال للاختصاص الذي يريده فقط عند نهاية الفصل الاول من الصف العاشر وشريطة أن يفي بالشروط التي تضعها المدرسة وبالامتحانات القياسية.

13. على المعلم عدم اخذ سلوك الطالب بعين الاعتبار عند تصليح الامتحان ووضع العلامة.

14. أي تغيير يجري على وضع الطالب في المدرسة (الانتقال من صف لآخر، فصل أو رسوب) يحتاج إلى دراسة الموضوع من قبل اللجان المختصة المهنية وموافقة مدير المدرسة.

15. يحق للطالب التعبير عن افكاره, آراءه, رغباته وعدم المس بالاخرين من الطلاب, المعلمين والعاملين في المدرسة.

16. القيام باحتفالات شخصية داخل غرفة الصف منوطة بموافقة ادارة المدرس.

واجبات الطالب في المدرسة

1. الحضور والالتزام بالوقت:
1. يجب الالتزام بالحضور إلى المدرسة في الوقت المحدد صباحا، الدخول بعد انتهاء الفرصة مباشرة إلى الحصة.

2. يجب حضور جميع الحصص وعدم ترك الإطار المدرسي إلا بإذن المربي أو المدير.

3. حسب منشورعام الوزارة: חוזר הוראות הקבע סח/8(א), סעיף 2-6,6. וחוזר הוראות הקבע סב/5(א), סעיף16-4,3.

كل طالب مخالف تتخذ بحقه الإجراءات التالية:
أ. تسجيل التأخير في الملف الشخصي.
ب. إبلاغ الأهل.
ج. محادثة الطالب ووضع برنامج للحضور.
د. دعوة الأهل للمشاركة في وضع برنامج لمنع التأخيرات.
ه. وجب على الطالب المتأخر إكمال الحصص التي تغيب عنها عن طريق العمل لصالح المدرسة والقيام بتوفية المادة التعليمية.
و. التوجه للمستشار ومركز الطبقة للحديث مع الطالب.
ز. زيارات بيتية .
ح. في حال تكرار الأمر، تسجيل ملاحظة في الشهادة والقيام بخصم العلامات.

2. التسكع في أرجاء المدرسة والخروج منها:
1. يمنع الطالب خلال الدوام من التسكع في أرجاء المدرسة إلا بإذن أو وفق القوانين التي وضعتها المدرسة، الخروج من المدرسة وفق القوانين التي تسنها المدرسة
2. كل من يخالف التعليمات:
3. إجراء محادثة مع الطالب.
4. التحدث مع الأهل.
5. بناء برنامج مشترك للأهل والطالب.
6. في حالة تكرار الأمر وجب خصم العلامات وتسجيل ملاحظة في الشهادة والقيام بجلسة مع لجنة الطاعة لبحث الأمر ووضع برنامج ملائم للطالب يساعده في التغلب على هذه المشكلة.

3. السلوك:
1. على الطالب أن يجلس في المكان المحدد للجلوس في الصف.
2. وجب على الطالب الإصغاء إلى المعلم والمحافظة على الهدوء.
3. على الطالب إحضار المواد اللازمة للدراسة وإخراجها في الحصة.
4. تنفيذ الواجبات المطلوبة بالحصة.
5. وجب على الطالب المشاركة والنقاش بإذن المعلم.


6. الطالب المخالف:
أ. تسجل ملاحظة في ملف الطالب الشخصي تحت بند السلوك.
ب. محادثة توضيح مع الطالب.
ج. محادثة توضيح مع الأهل.
د. يمنع الطالب من الدخول إلى الحصة ويقوم المربي بتحديد مكان بديل لإتمام المادة وتنفيذ المهام التعليمية.
ه. نقل إلى صف آخر.
و. الإبعاد من المدرسة بموافقة وإشراف المدير.
ز. تحويل إلى لجنة الطاعة وبناء خطة علاجية للطالب والتوصية العلاجية.
ح. في حالات متطرفة الإبعاد التام من المدرسة.

4. سلوك الانصياع لتعليمات الطاقم:
1. على الطلاب الانصياع لتعليمات المعلم/المربي/المدير او المناوب.
2. التصرف بشكل لائق وفق هذه القوانين.
3. كل من يخالف القوانين:
أ. تسجل ملاحظة للطالب في الملف الشخصي.
ب. إنذار شفهي ومحادثة مع الطالب.
ج. عقد برنامج لبناء خطة عمل علاجية للطالب.
د. مراقبة وتتبع سلوك الطالب.
ه. تحويل الطالب للعلاج الملائم مع المحافظة على السرية التامة.
و. إبعاد من المدرسة بإذن المدير لفترة زمنية محددة.
ز. في حال تكرار الأمر، إبعاد الطالب لمؤسسات واطر ملائمة.

5. سلوك استعمال الأجهزة (التكنولوجية) في الحصة:
1. يمنع بتاتا استعمال الجهاز الخلوي في الصف.
2. يمنع التصوير داخل المدرسة، التصوير في فعالية خارجية يتم وفق تعليمات الطاقم المدرسي.
3. ممنوع إحضار الهاتف النقال إلى المدرسة والمدرسة غير مسؤولة عن أي ضرر قد يحصل للجهاز.
4. الطالب المخالف:
أ. تجرى محادثة توضيح مع الطالب.
ب. إيداع الجهاز عند السكرتير او في غرفة مقفلة عند المدير وإعادته إلى الطالب بعد فترة زمنية محددة وفق التعليمات المتبعة.
ج. إبلاغ الأهل بالأمر.
د. في حالة تكرار الأمر يأخذ الجهاز لفترة تقرر من قبل المدير أو المعلم المسؤول ويتم معاقبة الطالب بتنفيذ مهمة تعليمية وتربوية أو الإبعاد حسب قرارات الإدارة المسؤولة.


6. سلوك المحافظة على بيئة ومظهر المدرسة:
1. يجب المحافظة على بيئة المدرسة نظيفة ومرتبة.
2. يجب المحافظة على ممتلكات المدرسة.
3. يجب المحافظة على حمامات المدرسة نظيفة وعدم الكتابة على الجدران.
4. الإجراءات التي تتخذ بحق الطالب المخالف:
أ. محادثة توضيح مع الطالب.
ب. إبلاغ الأهل.
ج. إلزام الطالب بالقيام بعمل تصحيحي لهذه الممتلكات.
د. في حالة تكرار الأمر، تسجل ملاحظة في شهادة الطالب والملف الشخصي مع خصم علامات.
ه. فرض مبلغ مالي بقيمة أضرار الممتلكات.
و. إذا تم رفض الدفع وليس لأسباب مالية، يتم دعوة الأهل والتشاور واللجوء إلى الدعوة القضائية إذا اقتضى الأمر.

7. سلوك المشاركة في الاحتفالات والفعاليات المدرسية:
1. يجب على الطالب الاشتراك في هذه الفعاليات لأنها جزء من تنظيمات المدرسة الإلزامية.
2. حسب منشورعام الوزارة: חוזר הוראות קבע סה/(ג), "טיולים ופעילויות חוץ בית-ספרית".
اتخاذ الإجراءات مع الطالب المخالف:
أ. محادثة الطالب وإنذاره شفهيا.
ب. إبلاغ الأهل.
ت. القيام بعمل مصحح مثل: القيام بفعالية تربوية، تنفيذ مهمة تتعلق بالموضوع.
ج. في حالة تكرار الأمر يتم تسجيل ملاحظة في الملف الشخصي للطالب وفي الشهادة مع خصم العلامات.
د. في حالة التصرف بشكل غير لبق في الرحلات يطلب مرافقة شخص بالغ مع الطالب في الفعاليات القادمة أو منع الطالب من المشاركة في الفعالية إذا كان الطالب يسبب الأذى لزملائه وفق قرارات الإدارة المدرسية.

8. سلوك المحافظة على نزاهة الامتحانات:
1. يجب على الطالب الالتزام بجميع القوانين والتعليمات التي تتعلق بنزاهة الامتحانات وعدم محاولة الغش.
2. في حالة خرق القوانين، يتم إلغاء امتحان الطالب.
3. في حالة تكرار الأمر يوجه الطالب للجنة الطاعة للنظر في أمره.
4. دعوة الطلاب للتحقيق.
5. في حالة خرق قواعد نزاهة امتحان البجروت،يتم التصرف وفق ما يلي:חוזר הוראות הקבע תשס/2(א), סעיף 13-4,3 "טוהר בחינות".

9. سلوكيات ضد التدخين:
1. يمنع منعا باتا التدخين في المدرسة أو استعمال النرجيلة .
2. عند تدخين الطالب يجب التصرف وفق: חוזר הוראות הקבע סב/3(ב), סעיף 6 , "מניעות עישון סיגריות ומוצרי טבק במוסדות החינוך".
أ. يتم إبلاغ الأهل.
ب. محادثة الطالب.
ج. محاضرة توعية للطلاب.
د. دعوة الأهل للمدرسة واقتراح برامج علاجية للطلاب.
ه. تسجل ملاحظة في الشهادة تحت بند السلوك.
ز. اذا تكررت المخالفه يبعد الطالب عن المدرسة فورا الى حين حضور ولي امره.

10. سلوك خطر: إدخال مشروبات روحية للمدرسة او الرحلات.
1. ممنوع منعا باتا.
2. المخالف يعاقب كالتالي:
أ. إبلاغ الأهل.
ب. دعوة الطالب مع الأهل لمحادثة مدرسية.
ج. ملاحظة ضمن علامة السلوك.
د. في حالة تكرار الأمر يتم التدخل بشكل مهني من قبل الطاقم الإداري المسؤول لإيجاد طرق علاجية لهذه الظاهرة.
ه. منع المشاركة حسب قرارات الهيئة المسؤولة.
و. اشتراك الطالب بمرافقة بالغ.
ز. في حال ضبط الطالب محضرا المشروبات الروحية في فعالية/رحلة يتم إرجاع الطالب إلى البيت أو توجيهه للمعلمين المرافقين لحسم القرار بشان الطالب.