الرئيسيةاخبار عالميةالجامعة العربية تدعو حماس إلى قبول المبادرة المصرية

الجامعة العربية تدعو حماس إلى قبول المبادرة المصرية

دعت الجامعة العربية مساء الاثنين حركة حماس إلى قبول المبادرة المصرية، في وقت أعلنت القاهرة أنها لا تعتزم إدخال تغييرات على المبادرة.
ويحدث هذا في وقت، بدأ وزير الخارجية الأميريكي جون كيري حملة دبلوماسية من مصر للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس. وأكد مسؤولون أميركيون أن هدف كيري هو التوصل لوقف لإطلاق النار بأسرع ما يمكن.
 
 
ومن المقرر أن يلتقي كيري الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، فيما أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري ألا تعديل على المبادرة المصرية.
وأكد وزير الخارجية المصري، سامح شكري، أن مصر لا تنوي إدخال أي تعديل على مبادرتها بشأن التهدئة في غزة، في وقت سارت أنباء عن تعديلات قد تجريها القاهرة.
وكان ثلاثة مسؤولين مصريين قد كشفوا، الاثنين، لوكالة "رويترز"، أن مصر يمكن أن تجري تعديلات على مبادرة الهدنة التي أطلقتها بشأن الحرب في قطاع غزة وإسرائيل، بما يلبي مطالب حركة حماس التي كانت قد رفضت المبادرة.
 
وقال مسؤول مصري كبير: "مصر لا تمانع في إضافة بعض شروط حماس، بشرط موافقة كل الأطراف المعنية".
ومن بين شروط حماس، رفع الحصار المصري والإسرائيلي عن قطاع غزة، والإفراج عن عدة مئات من الفلسطينيين الذين اعتقلتهم إسرائيل الشهر الماضي خلال عملية البحث عن ثلاثة صبية يهود خطفوا في الضفة الغربية.
 
وفي مؤتمر صحفي مع الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، الذي زار القاهرة اليوم الاثنين، قال شكري أن مصر لا تنوي إدخال أي تعديل على مبادرتها للسلام، موضحاً أن هذه المبادرة تتيح فتح المعابر أمام الشعب الفلسطيني.