الرئيسيةعالمياتأوباما: حماس خرقت الهدنة واذا كانوا جديين عليهم الافراج غير المشروط عن الجندي الاسرائيلي المختطف

أوباما: حماس خرقت الهدنة واذا كانوا جديين عليهم الافراج غير المشروط عن الجندي الاسرائيلي المختطف

اعتبر الرئيس الأميركي باراك أوباما ان اسرائيل التزمت بوقف اطلاق النار لمدة 72 ساعة لكن "حماس" خرقتها، موضحا انه اذا كان الفلسطينيون جديين عليهم الإفراج الفوري غير المشروط عن الجندي الإسرائيلي المختطف.
 
وأضاف اوباما في كلمة له: "بذلنا جهوداً مكثفة لوقف إطلاق النار بناء على قناعتنا بتعزيز دفاعات إسرائيل"، مشيرا الى انه اذا امكننا وقف القتال في غزة فقد يكون هناك حل ينقذ الارواح ويحقق امن اسرائيل. وتابع: "أنا على اتصال دائم مع نتنياهو وسأقوم بكل ما يمكن لوقف قتل الأطفال الفلسطنيين الأمر صعب ولكن سنستمر بمحاولة تطبيق الهدنة إذا تمكنت حماس من الالتزام بها".
 
 
واعتبر أوباما أن "تحقيق وقف اطلاق النار أمر صعب إذا فقدت إسرائيل والمجتمع الدولي الثقة بقدرة (حماس) على السيطرة وهي التي قالت أنها تتكلم باسمها وباسم الفصائل الفلسطينية الأخرى وتعهدت بالالتزام به". وفي حين جدد التأكيد على حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها لانه ليس هناك دولة تقبل باستمرار قصفها بالصواريخ "فإن المأساة التي يتعرض له المدنيين الفلسطينيين بسبب وجودهم في منطقة تبادل النار يجب أن تلقي بثقلها على ضميرنا. لقد اعلنا بوضوح ان المدنيين الابرياء في غزة العالقين في وسط المعارك يجب الا يغبيوا عن ضمائرنا وعلينا ان نبذل المزيد لحمايتهم".
 
وشدد أوباما على أن مساعيه من أجل التوصل لاتفاق وقف اطلاق لنار سوف تتواصل رغم الصعوبات، معتبراً أن الانتقادات التي تعرض لها وزير الخارجية الأميركي غير منصفة في إشارة لما تعرض له كيري من انتقادات في إسرائيل ومن أنصارها في واشنطن. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.