الرئيسيةعالمياتالكابينت يجتمع اليوم لبحث مفاوضات التهدئة بالقاهرة

الكابينت يجتمع اليوم لبحث مفاوضات التهدئة بالقاهرة

قالت الإذاعة الإسرايلية إن المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية (الكابينت) سيلتئم اليوم الثلاثاء لبحث سير مفاوضات التهدئة الجارية في القاهرة وسط انباء عن تحقيق بعض التقدم فيها.
وأشارت إلى أن هذه هي اول جلسة للمجلس منذ انتهاء العملية البرية الاسرائيلية في قطاع غزة قبل اسبوع. ومن المقرر أن يتوجه الوفد الاسرائيلي المفاوض الى القاهرة صباح اليوم لمواصلة الاتصالات مع الجانب المصري، بعد عودته الليلة الماضية لاطلاع كبار المسؤولين على نتائج المفاوضات. وأعربت مصادر سياسية إسرائيلية عن اعتقادها بأن الحاجة تقتضي تمديداً آخر للتهدئة السارية حالياً ب72 ساعة، ليتسنى إنجاز الاتفاق القاضي بتثبيت التهدئة.
 
 
أما بالنسبة لفحوى اتفاق التهدئة الشامل المأمول في التوصل إليه، فعلِم أن "إسرائيل" معنية بنشر رجال الحرس الرئاسي للسلطة الفلسطينية في الجانب الفلسطيني من جميع معابر القطاع، بالإضافة إلى معبر رفح مع مصر المزمع اعتماد اتفاق فلسطيني مصري منفصل بشأنه. كما تميل "إسرائيل" إلى الموافقة على تحويل الأموال اللازمة لدفع رواتب موظفي حكومة حماس السابقة في غزة ضمن آلية مراقبة يتولاها طرف ثالث لم يحدَّد بعد.
وترفض إسرائيل السماح بإدخال مواد البناء القابلة للاستخدام العسكري أيضاً إلى القطاع، ما لم ينجَز اتفاق بإخضاع هذه العملية للمراقبة الدولية. كما أوضح الوفد الإسرائيلي المفاوض أن النقاش حول فتح ميناء بحري في غزة أو فتح خط بحري بين غزة وميناء لارنكا القبرصي بإشراف أوروبي لا طائل فيه حالياً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.