الرئيسيةاخبار عالميةطهران تأمل في الحصول على منظومات “إس-300” من روسيا هذا العام

طهران تأمل في الحصول على منظومات “إس-300” من روسيا هذا العام

قال أمين عام مجلس الأمن القومي الإيراني علي شمخاني إن طهران تنتظر تسليمها منظومات “إس-300” الصاروخية المضادة للجو، وفقا للعقد الموقع مع روسيا، العام الحالي.

وأضاف شمخاني الثلاثاء 14 أبريل/نيسان في تصريح صحفي على هامش لقاء أمناء مجالس الأمن في الدول الأعضاء والمراقبين في منظمة شنغهاي للتعاون، أن قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رفع الحظر عن تنفيذ صفقة “إس-300” مع إيران يمثل “إشارة تأتي في سياق ضمان الاستقرار في المنطقة مع الأخذ بعين الاعتبار الدور المهم لإيران في هذه العملية”.

وتابع أن إيران ستتخلى عن الدعوى التي رفعتها ضد روسيا بعد تعليق الصفقة في عام 2010، فور توريد المنظومات الصاروخية.

واعتبر أن الخلاف بين طهران وموسكو التي علقت توريد “إس-300” لإيران في إطار العقوبات الدولية المتعلقة بالبرنامج النووي الإيراني، ليس موضوعا مهما في العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، والتي تتميز بقدرات هائلة. وأضاف أن إزالة هذه العقبة سيساهم في تعزيز العلاقات الثنائية.

يذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقع الاثنين 13 أبريل/نيسان على مرسوم يرفع الحظر عن توريد منظومات “إس-300” لإيران. وقال دميتري بيسكوف الناطق الصحفي باسم الرئيس إنه لا توجد أية أسس قانونية بالنسبة لإيران لكي تطالب روسيا بدفع غرامات بسبب تأخر تسليم المنظومات. وأضاف أنه لم تعد هناك أية أسباب لتأجيل توريد “إس-300” إلى إيران.