الرئيسيةرياضةفتح تحقيق جنائي ضد بلاتر

فتح تحقيق جنائي ضد بلاتر

قال مكتب المدعي العام السويسري الجمعة إن الادعاء السويسري فتح تحقيقاً جنائياً ضد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) سيب بلاتر للاشتباه في سوء الإدارة والاختلاس.

وتم استجواب بلاتر بعد اجتماع للجنة التنفيذية “للفيفا” في زيوريخ، وأجرت السلطات تفتيشاً لمقر “الفيفا” الجمعة.

وقال مكتب المدعي العام السويسري في بيان: “تم تفتيش مكتب رئيس الفيفا ومصادرة بيانات”، وأضاف البيان أن ممثلين عن مكتب المدعي العام السويسري استجوبوا بلاتر، كما طلب من ميشيل بلاتيني نجم كرة القدم الفرنسية السابق والذي يرأس الاتحاد الأوروبي للعبة تقديم معلومات.

ويعتبر بلاتيني أبرز المرشحين للفوز بانتخابات خلافة بلاتر عندما يترك منصبه في فبراير المقبل.

وقال مصدر في وكالة سويسرية مختصة في الشؤون القانونية إن بلاتيني قدم للادعاء السويسري أدلة ضد بلاتر وإنه ليس هدفاً للتحقيقات في هذه النقطة.

وأكد المصدر أن الادعاء السويسري على اتصال أيضاً بعدد من الشهود في مستويات مختلفة داخل “الفيفا” أبدوا رغبتهم في تقديم أدلة في التحقيق الجاري بالمنظمة.

وقال مسؤول قانوني إن المحققين السويسريين يبنون قضيتهم ضد بلاتر منذ فترة، وأضاف أن بلاتر ليس رهن الاعتقال وهو حر في السفر رغم أنه تجنب إلى حد كبير مغادرة سويسرا منذ مايو الماضي.

سلسلة فضائح
وقال بيان مكتب المدعي العام السويسري إن بلاتر يشتبه في أنه دفع مليوني فرنك سويسري (2.05 مليون دولار) بشكل غير قانوني إلى بلاتيني على حساب “الفيفا” بسبب عمل فيما يبدو جرى بين يناير 1999 ويونيو 2002، وأكد مكتب الادعاء السويسري أن المبلغ تم دفعه عام 2011.

ووفقاً للميثاق الجنائي السويسري قد يواجه بلاتر إذا أدين عقوبة الحبس لمدة تصل لخمس سنوات حسب ظروف القضية.

ورفضت متحدثة باسم الادعاء الأمريكي التعليق على أنباء التحقيق السويسري.

ورغم الدعوات المتعددة لبلاتر بالاستقالة عندما أصدرت الولايات المتحدة اتهاماتها في مايو بجانب سلسلة من الاعتقالات إلا أنه رفض سحب ترشحه لفترة جديدة في رئاسة “الفيفا”، وأعيد انتخابه وقال للوفود وقتها “كرة القدم بحاجة لقائد قوي وخبير”.

ومع استمرار دوي الفضيحة حول العالم وتعذر الدفاع عن موقفه، أعلن بلاتر بعد أيام قليلة فقط أنه سيستقيل رغم أنه مستمر في منصبه حتى انتخاب خليفته، وقال بلاتر في ذلك الوقت: “الفيفا حياتي… ما يهمني هو الفيفا وكرة القدم حول العالم”.

بدوره، أكد رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، الفرنسي ميشال بلاتيني أن مبلغ المليوني فرنك سويسري “دفع لقاء عمل تم بطريقة تعاقدية مع الفيفا”.

ويأتي تصريح بلاتيني بعد قليل من إعلان مكتب المدعي العام السويسري “فتح إجراء جزائي ضد بلاتر لاتهامه بسوء الإدارة” من خلال “دفع غير مشروع” لمبلع 2 مليون فرنك سويسري إلى الفرنسي.

وقال بلاتيني في بيان: “فيما يخص الدفع الذي تم لصالحي، أود أن أوضح أن هذا المبلغ دفع لي لقاء عمل قمت به بطريقة تعاقدية مع الفيفا”.

وأضاف: “أنا مرتاح جداً لتوضيح هذه النقطة تجاه السلطات” المعنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.