الرئيسيةعالمياتالأمن الدولي يقر الحرب على داعش

الأمن الدولي يقر الحرب على داعش

تبنى مجلس الأمن الدولي قرارا اقترحته فرنسا يتيح حرية التحرك لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، وذلك بعد هجمات باريس، وبعد آخر هجوم جديد في مالي.

وتبنى مجلس الأمن الدولي بالإجماع مشروع قرار فرنسي يجيز ‘اتخاذ كل الإجراءات اللازمة’ ضد تنظيم الدولة الاسلامية الذي وصفه النص ‘بالتهديد العالمي غير المسبوق للسلام والأمن الدوليين’.

وقال المجلس إنه ‘يطلب من الدول التي لديها القدرة على ذلك أن تتخذ كل الإجراءات اللازمة، بما يتفق والقوانين الدولية، ولا سيما شرعة الأمم المتحدة، في الأراضي الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق’.

وأضاف القرار أن الدول الأعضاء في الأمم المتحدة مدعوة إلى ‘مضاعفة جهودها وتنسيق مبادراتها بهدف منع ووقف الأعمال الإرهابية التي يرتكبها تحديدا’ تنظيم الدولة الإسلامية وكذلك مجموعات متطرفة أخرى مرتبطة بتنظيم ‘القاعدة’.

ورحب الرئيس الفرنسي، فرنسوا هولاند، بإقرار المجلس لهذا النص الذي ‘سيساهم في حث الدول على القضاء’ على تنظيم الدولة الإسلامية.

وسيتوجه هولاند الذي يريد اقامة تحالف ‘فريد’ ضد الجهاديين، الاسبوع المقبل الى واشنطن التي تقود تحالفا دوليا ضد تنظيم الدولة الاسلامية في العراق وسوريا، والى موسكو التي تدعم النظام السوري عسكريا. كما سيستقبل المستشارة الالمانية انغيلا ميركل في باريس.

وكان هولاند امر الخميس ‘بتكثيف’ عمليات القصف في سوريا والعراق ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.