الرئيسيةمنوعات وترفيهالدراسات تثبت.. الآباء الناجحون لديهم 13 نقطة مهمة مشتركة

الدراسات تثبت.. الآباء الناجحون لديهم 13 نقطة مهمة مشتركة

يتطلع الآباء دائما لإبعاد أطفالهم عن المشاكل، والبلاء الجيد في المدرسة ومواصلة القيام بأمور رائعة في الحياة الاجتماعية كالبالغين.. وعلى الرغم من عدم وجود وصفة جاهزة ومحددة لتربية الأطفال الناجحين ، الا ان هناك بعض الإشارات والعوامل التي تتنبأ بنجاح الأطفال مستقبلا، وفق دراسات أمريكية اقتبسها موقع “busniss insider”.

1 – الآباء يخلقون الرغبة عند الاطفال لمساعدتهم الأعمال المنزلية خصوصا تلك التي تخصهم، وهذا يعني الاعتماد على أنفسهم..
2- الأهل يقومون بتلقين الطفل مبادئ ومهارات الحياة الاجتماعية، حيث تنمو لديهم القدرة على حل المشاكل التي تعترض حياتهم اليومية
3- يتكون لدى الأبناء حس عالي من المسؤولية، فترتفع توقعات الآباء تدريجيا حيال قدرتهم على النجاح وتخطي العوائق..
4- يؤدي الخلاف الدائم بين الوالدين لتكوين شخصية عنيفة لدى الطفل، أما وجود علاقة صحية داخل البيت تنعكس إيجابا على علاقة الطفل مع أقرانه وزملائه..
5- ينعكس المستوى العلمي العالي للآباء على مستوى الأطفال، فغالبا ما تجد الأطفال المتعلقين بالدراسة ينحدرون من آباء متعلمين بالضرورة..
6- يحاول الآباء المتعلمين تلقين الآبناء المبادئ الأولية للرياضيات وحل المسائل المستعصية
7- عادة ما يحاول الآباء تقوية العلاقة مع أطفالهم وتقديم الرعاية الكافية لهم، لكن ضغوط الحياة والفقر قد تضعفان هذه الرعاية
8- ذكرت دراسة نشرتها صحيفة “واشنطن بوست”، أن عدد الساعات التي تقضيها الأمهات مع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 11 عاما لا يؤثر بالقدر الكافي للتنبؤ بسلوك الطفل أو رفاهيته مستقبلا..
9- تفترض “العقلية المنطقية” أن الشخصية والذكاء إلى جانب القدرات الإبداعية هي كلها معطيات ثابتة لا يمكنها تغيير منحى نجاح الطفل..
10- وجدت بعض الدراسات الأمريكية أن أبناء الأمهات العاملات يقضون وقتا أطول في المدرسة، لهذا يكبر احتمال حصولهم على وظائف إشرافية في وقت فراغهم حتى داخل المدارس..
11- للأسف خمس الأطفال الأمريكيين الذين ينشؤون في مجتمعات فقيرة، يحد الفقر من إمكانياتهم لحد الإحباط..
12- غالبا ما يحاول الآباء في مراكز اجتماعية عالية تلقين أطفالهم مبادئ القيادة والسيادة من خلال سلوكهم..
13- يعلم الآباء المبدعون بطريقة غير مباشرة الأطفال تخيل مستقبل يرغبون في خلقه بالمعايير والأحلام التي يرغبونها..