الرئيسيةثانويما هي أبرز فوائد الشوفان؟

ما هي أبرز فوائد الشوفان؟

انتشرت في السنوات الأخيرة وصفات طعام ونصائح غذائية تقضي بادخال الشوفان للنظام الغذائي واستبدال العديد من الحبوب والبذور المعروفة منذ القدم به لكونه يملكالعديد من الفوائد الصحية للجسم.. تعرفوا معنا على أهمّ هذه الفوائد:

غنيٌّ بمضادات الأكسدة:
تُعدّ حبوب الشّوفان الكاملة غنيّة بمضادات الأكسدة ومركبات البوليفينول، ومن أهمّ هذه المركبات الأفينانثرامايد ، والذي يساعد على خفض مستويات ضغط الدم، وذلك عن طريق زيادة إنتاج مركب أكسيد النيتريك الذي يساهم في توسيع الأوعية الدموية، وبالتالي فإنّه يحسّن تدفّق الدم، كما أنّ الأفينانثرامايد يمتلك تأثيرًا مضادًا للالتهابات والحكة.

– غني بالألياف:
إذ تحتوي حبوب الشوفان على ألياف البيتا-غلوكان القابلة للذوبان، والتي تُشكّل محلولًا كثيفًا وهلاميّ القوام في المعدة، وقد وُجد أنّ هذه الألياف توفر الكثير من الفوائد الصحية للجسم، مثل تقليل مستويات السكر في الدم، وزيادة الشعور بالشبع، وزيادة نموّ البكتيريا الجيّدة في الجهاز الهضمي.

– العناية بالبشرة :
شاع منذ القدم استخدام الشوفان المطحون لعلاج الجلد المتهيّج والمتحسّس في حالات متعددة، كما وُجد أنّه يحسّن من أعراض للإكزيما (Eczema).

– المساعدة على تخفيف الإمساك:
إذ يساعد الشوفان على تخفيف الإمساك الشديد عند كبار السّن، ممّا يقلل حاجتهم إلى استخدام المليّنات الطبيّة.

– تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم :
أكدت الأبحاث التي شملت مليوني شخصٍ تقريبًا أنّ الحمية الغذائيّة العالية بالألياف من الحبوب الكاملة مثل الشوفان ارتبطت بانخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

– المساعدة على تقليل مستويات الكوليسترول في الدم:
إذ إنّ ألياف البيتا-جلوكان الموجودة في حبوب الشوفان تقلل من مستويات الكوليسترول الكلي والضار في الدم، كما أنّها تقي البروتين الدهني المنخفض الكثافة من الضّرر، وبالإضافة إلى ذلك تساعد الألياف الموجودة في الشوفان على زيادة إفراز الكوليسترول من عصارة المرارة، ممّا يقلل مستويات الكوليسترول في الدم.