الرئيسيةاخبار عالميةانهيار 114 مصرفا أميركيا هذا العام

انهيار 114 مصرفا أميركيا هذا العام

انهار أمس مصرف أميركي كبير وآخران أصغر منه ليرتفع عدد المصارف المنهارة هذا العام إلى 114, في حين لا يزال أكبر اقتصاد في العالم يتأثر بتبعات الأزمة المالية التي اندلعت قبل نحو عامين.
 
والمصرف الذي أغلقته السلطات المنظمة للقطاع المصرفي هو "شور بنك", ويقع مقره في شيكاغو (ولاية إلينوي) وينشط في عدد من الولايات الأميركية, وله أيضا فروع في أربعين بلدا.
 
وقالت المؤسسة الاتحادية للتأمين على الودائع إنها استحوذت مؤقتا على المصرف الذي تبلغ أصوله 2.16 مليار دولار, في حين تبلغ ودائعه 1.54 مليار دولار.
 
وهو يوصف بأنه أكبر مصرف في الولايات المتحدة متخصص في تقديم القروض للتنمية المحلية والبيئة.
 
وأضافت أن مصرف يوربن بارتنرشيب بنك -الذي أنشأته حديثا مصارف أميركية كبرى منها غولدمان ساكس وسيتي غروب ومورغان ستانلي- ومؤسسة خاصة أعلنا موافقتهما على التكفل بودائع ومعظم أصول المصرف المنهار الذي تأسس في 1973 بمشاركة مؤسسات أخرى.
 
وأعلنت مؤسسة التأمين على الودائع أنها ومصرف يوربن بارتنرشيب سيتقاسمان خسائر قروض بات مستحيلا استرجاعها وبعض الأصول بقيمة 1.41 مليار دولار.
 
وكان شور بنك قد خسر نحو أربعين مليون دولار في الربع الثاني من هذا العام, وتقرر غلقه بعدما فشل في زيادة رأسماله.
 
وزيادة على شور بنك, أغلقت المؤسسة الاتحادية للتأمين على الودائع أمس مصرفين صغيرين في ولايتي فلوريدا وفرجينيا.
 
وكان العام الماضي برمته قد شهد انهيار 140 مصرفا بينما كان الاقتصاد الأميركي يحاول التغلب على الركود الاقتصادي الذي بدأ نهاية 2007, وزادت ضراوته في العام التالي بسبب الأزمة المالية قبل أن ينقشع نهاية 2009.