الرئيسيةصحةالصيام يزيد من مناعة الجسم

الصيام يزيد من مناعة الجسم

قال الدكتور مدحت الشافعى أستاذ المناعة والروماتيزم بكلية الطب بجامعة عين شمس : إن الاستقرار النفسى لدى الصائم وما ينجم عن ذلك من هدوء وطمأنينة وسكينة كفيل بتحسين أداء المناعة حيث تزداد نشاط وقدرة "الماكروفاج" حيث يتم التهام البكتيريا والفيروسات والأجسام الغريبة التى تهاجم الجسم.

وأن الصيام يزيد أيضا نشاط المناعة الخلوية وأساسها الخلايا اللمفاوية كما يزداد إفراز الأمينوجلوبينات التى تلعب دورا رئيسيا فى الحد من انتشار اى عدوى بالجسم، فضلا عن زيادة قدرة ونشاط خلايا الدم البيضاء وتسمى بالنيتروفيليز ولأهميتها يصل عددها إلى80% من كرات الدم البيضاء ولا تقل عن 50%.

حيث إنها تهاجم البكتيريا وأى أجسام غريبة وتلتهمها من خلال حركتها الأميبية ويتم الهضم داخل الخلايا من خلال إفراز إنزيمات خاصة تقتل البكتيريا من خلال تكون الهيدروجين بيروكسيد الذى يمثل أهم مجموعة من مضادات الأكسدة "سوبر أكسيد".

كما يزاد نشاط وكفاءة الخلايا القاتلة وهى خلايا لها القدرة على الحد من انتشار الخلايا السرطانية بل وقتلها، وكذلك الخلايا التى أصابها الفيروس، كما تزداد القدرة القاتلة للخلايا المونوسيت بإحدى خلايا الدم البيضاء وهى أكبر حجما من خلايا النيتروفيليز وذلك بدوره يعوض عددها القليل الذى يصل إلى 7% ولها القدرة على اجتياح أى منطقة ملتهبة بالجسم وأى بؤرة فاسدة ومزمنة .