الرئيسيةتكنولوجيا وانترنتمؤسس “فيس بوك” يقرر التبرع بنصف ثروته لأعمال الخير

مؤسس “فيس بوك” يقرر التبرع بنصف ثروته لأعمال الخير

تعهد 17 مليارديرا أمريكيا من بينهم مؤسس موقع "فيس بوك" مارك زوكربرج بالتبرع بنصف ثرواتهم على الأقل، في إطار حملة خيرية قادها اثنان من أكبر أثرياء العالم.

وحتى الآن انضم 57 مليارديرا إلى حملة التعهد بالعطاء التي أطلقها بيل جيتس، مؤسس شركة مايكروسوفت، ووارن بافيت رجل الأعمال الشهير في يونيو/حزيران الماضي. وبحسب رويترز، فإن الحملة قد أعلنت تعهدات المليارديرات الـ17 في بيان في وقت متأخر يوم الأربعاء.

وتطلب الحملة من أصحاب المليارات الأمريكيين التبرع بنصف ثرواتهم على الأقل في حياتهم أو بعد وفاتهم، والإفصاح عن نواياهم في خطاب يفسرون فيه قرارهم.

وفضلا عن زوكربرج تشمل المجموعة الجديدة من المليارديرات الذين انضموا إلى التعهد ستيف كيس، أحد مؤسسي شركة (إيه.أو.إل).

المرة الأولى
وفي سبتمبر/أيلول الماضي؛ أعلن مؤسس "فيس بوك" الذي يعد أصغر ملياردير على مستوى العالم، تبرعه بمبلغ ‏100‏ مليون دولار لصالح المدارس في مدينة "نيو آراك" بولاية نيوجيرسي، وذلك عقب حصوله على الترتيب الخامس والثلاثين في قائمة أثرياء أمريكا‏.

وكانت هذه هي المرة الأولى التي أعلن فيها الملياردير الصغير مساهمته بتبرع كبير لعمل خيري‏.

وحقق زاكربرج ثروة وشهرة واسعة من إطلاق موقعه الإلكتروني مع مجموعة من زملائه في جامعة هارفارد الأمريكية؛ ليتطور إلى شركة يعمل بها نحو ألف و‏400‏ شخص‏،‏ وحققت في العام الماضي وحده إيرادات بلغت أكثر من ‏800‏ مليون دولار.

وحقق مؤسس "فيس بوك" الذي أصبح صاحب أضخم شبكة للتواصل الاجتماعي في فضاء الإنترنت بأكثر من نصف مليار مشترك حتى يوليو/تموز ‏2010م‏ ثروة طائلة تقدر بسبعة مليارات دولار‏،‏ وصنفته مجلة فوربس كأصغر ملياردير سنا في الولايات المتحدة والعالم.

وتعود ثروة زاكربرج للقيمة التجارية لموقع "فيس بوك" التي نمت نموا سريعا؛‏ حيث حقق الموقع قفزة كبرى في قيمته المالية في السوق في العام الماضي بنسبة ‏275%‏، بفضل رواجه وانتشاره السريع والواسع في مختلف أرجاء العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.